- [ متاجر السعودية ] فاينل جيم اون لاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هتان علوي محمد خصيفان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الآشوريون والسريان والكلدان في سوريا
- [ تعرٌف على ] المزاعم الإقليمية السوفيتية في تركيا
- [ محامين السعودية ] صالح خالد سعيد الغامدي ... جدة
- [ حكمــــــة ] عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه قال: «لا تعمل شيئا من الخير رياء ولا تتركه حياء».
- [ تعرٌف على ] حسين سالم باصديق
- [ شركات طبية السعودية ] شركة علاجي للتجاره ... الرياض
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سوفينير التجارية Souvenir ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] حكومة مظهر رسلان الأولى
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم الحرمين
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم العجمى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ابن عبدالله ابن ابراهيم الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بقالة بغداد شركة تضامن بحرينيه ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] انكربوريت بحرين ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالله ابراهيم ال طالب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلف هدبان ظافر الحارثي ... القيصومه ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] حدث الحسن البصري بحديث فقال له رجل: يا أبا سعيد، عمن ؟ قال: ما تصنع بعمن ، أما أنت فقد نالتك عظته، وقامت عليك حجته. وربما اعتمد على حفظه وتصوره، وأغفل تقييد العلم في كتبه ثقة بما استقر في ذهنه وهذا خطأ منه ؛ لأن الشكل معترض والنسيان طارق .
- [ المركبات الامارات ] نور الشعلة لتجارة زينة السيارات ... الشارقة
- [ مؤسسات البحرين ] الفراشة البيضاء لأنشطة الدعم ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] الضوء الاخضر للادوات و اللوازم المنزلية ... منامة
- [ العسل ] فوائد العسل للحروق
- [ خدمات السعودية ] من هو عامر شباب البومب 11
- [ تعرٌف على ] الخلية (فيلم)
- [ حكم ومواعظ دينية ] أسباب عدم التوفيق
- [ دليل الشارقة الامارات ] مستودع الختم الاخضر لقطع غيار السيارات ذ.م.م ... الشارقة
- [ دليل دبي الامارات ] كلاسيك دوت كوم لأجهزة الكمبيوتر ... دبي
- [ محامين السعودية ] عمر مهدي عواد الظفيري ... الرياض
- [ خذها قاعدة ] كم من محب بين هذه الملايين الافتراضية تعني له حقاً معايدتي ، مقارنة بتلك السيدة التي حدث أن بكت صباح العيد لأنها سمعت صوتي ، فقد كان يطمئنها برغم انقطاعنا وعملها عند غيري ، بأن ثمة في هذا العالم من يحبها لنفسها. - أحلام مستغانمي
- [ محامين السعودية ] ابتهال ضيف الله شداد المنجومي ... جدة
- [ متاجر السعودية ] محامص كيف الزياد ... قرى حائل ... منطقة حائل
- [ مؤسسات البحرين ] بوعمار سلفر سيتي للتجارة ... منامة
- [ تعرٌف على ] عملية شمال القوقاز (1920)
- [ دليل دبي الامارات ] منشأة دانزاس 2 الشمالية ... دبي
- [ حكمــــــة ] الشيخ الإمام العالم، الزاهد القدوة، عماد الدين إبراهيم بن عبدالواحد بن علي المقدسي الجُمّاعيلي، المتوفى سنة 614، كان يجلس في جامع البلد من الفجر إلى العشاء يقرئ القرآن والعلم، لا يخرج إلا لحاجة، فإذا فرغوا اشتغل بالصلاة، وكان من خيار الناس ومن أعظمهم نفعاً، وأشدهم ورعاً، ومن أكثرهم صبراً على التعليم، وكان داعية إلى السُنّة، أقام بدمشق مدة يعلّم الفقراء ويقرئهم، ويطعمهم ويتواضع لهم، وكان من أكثر الناس تواضعاً واحتقاراً لنفسه وخوفاً من الله تعالى، كثير الدعاء والسؤال لله تعالى، يطيل السجود والركوع بخشوع وخضوع، يصوم يوماً ويفطر يوماً، وكان إذا دعا تشهد القلوب بإجابة دعائه من كثرة ابتهاله وإخلاصه .
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الديسمانى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن معيض بن محمد الشهري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] محمد ابراهيم الكعبي ... المنطقة الشمالية
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] شركة كميدك Promedic ... الدوحة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالعزيز ناصر ابانمي للمقاولات ... المجمعة ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] الشعلان للأثاث
- [ مطاعم الامارات ] مطعم دائم الاخضرار النباتي ... دبي
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] مركز الأمل في قطر hope qatar ... الدوحة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة حسان بن ثابت
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] اكوا للتنظيف
- [ تعرٌف على ] الدوري اللبناني الممتاز 2009–10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف كريم مرزوق الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالله ابن مطلق العصيمي ... السيل الصغير ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك وخياطة مساهير النسائية ... المحرق
- [ باب ملاطفة اليتيم والبنات وسائر الضعفة والمساكينتطريز رياض الصالحين ] عن أبي الدرداء عويمر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يقول: «ابغوني الضعفاء، فإنما تنصرون وترزقون، بضعفائكم» . رواه أبو داود بإسناد جيد. ---------------- الضعفاء: صعاليك المسلمين، أي ائتوا بهم لأستعين بهم. وفي رواية:: «ابغوني في الضعفاء» . وفي أحاديث الباب: الانقطاع إلى الله سبحانه وإعانة الفقراء، وإغاثة المنقطعين وعدم رؤية النفس، والحذر من التعرض لإيذاء أحد من الضعفاء.
- [ مؤسسات البحرين ] سمايل ستوديوز للتدريب الطبي ذ.م.م ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد حمد بن شويمي الدوسري ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ هُوَ ٱلَّذِى جَعَلَ لَكُمُ ٱلْأَرْضَ ذَلُولًا فَٱمْشُوا۟ فِى مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا۟ مِن رِّزْقِهِۦ ۖ وَإِلَيْهِ ٱلنُّشُورُ ﴾ [ سورة الملك آية:﴿١٥﴾ ]واعلموا أن سعيكم لا يجدي عليكم شيئاًً إلا أن ييسره الله لكم؛ ولهذا قال تعالى: (وكلوا من رزقه)؛ فالسعي لا ينافي التوكل. ابن كثير: 4/398.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض مبارك عويض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الفرنسية
- [ صحة الحامل ] ما هو الحمل الكاذب
- [ فروض وسنن ] كيفية إخراج زكاة الذهب .. 4 جوانب فقهية حول فريضة الزكاة
- [ باب بيان ما أعد الله تعالى للمؤمنين في الجنةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب * جنات عدن مفتحة لهم الأبواب * متكئين فيها يدعون فيها بفاكهة كثيرة وشراب * وعندهم قاصرات الطرف أتراب * هذا ما توعدون ليوم الحساب * إن هذا لرزقنا ما له من نفاد} [ص: (49: 54) ] . ***
- [ دليل دبي الامارات ] مخبز الريف الاخضر اللبناني ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف شويط غالب العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ مطاعم الامارات ] The Arabic Restaurant
- [ أدوات تربية الصقر و التجارة قطر ] مارين ورلد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عيد ظاهر العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ الشاي والقهوة ] 14 فائدة صحية لتناول شاي غصن البان
- [ أزياء وملابس ] أين تلبس ساعة اليد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن عمر بن عبدالرحيم قدير ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] أجمل الأشياء هي تلك التي يقترحها الجنون ويكتبها المنطق. - أندريه جيد
- [ تسوق وملابس الامارات ] كلاسيك ليدي للخياطة ... دبي
- [ تعرٌف على ] أنطونيو طيخيرو مولينا
- [ متاجر السعودية ] ناديه محمد العرابي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان سعد مبارك العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ جمال ورشاقة الامارات ] تسريحة صالون تجميل ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] _x000D_أحسُ بأن الإنسان يحتاج إلى بلية أو شقاء أو إلى مرض ، وإلا فإنه يشمخ. - إيفان تورغينيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شامي بن محمد بن علي المنتشري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ مهارات فردية ] كيف أعرف نفسي وأفهمها
- [ تسوق وملابس الامارات ] مغسلة الهدف ... الشارقة
- [ فائدة ] وانظر إلى فقر الخلائق كلهم على الله في كل شيء، فقراء إليه في الخلق والإيجاد، وفقراء إليه في البقاء والرزق والإمداد، وفقراء إليه في جلب المنافع وفي دفع المضار، فهم يسألون الله بلسان المقال، ولسان الحال، "يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ" فيعطيهم مطالبهم، ويسعفهم في كل مآربهم، إن رغبوا لم يرغبوا إلا إليه، وإن مستهم الضراء لم يلجأوا إلا إليه، فكم كشف الضر والكروب، وكم جبر الكسير ويسر المطلوب، وكم أغاث ملهوفاً، وكم أنقذ هالكاً، ففقرهم إليه في كل الأحوال ظاهر مشاهد، وغناه عنهم في جميع الأمور لا ينكره إلا مكابر جاحد.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أشواق مطر حبيليص الحارثي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و الخدمات الطبية قطر ] مصنع قطر للحياه مرهون لصالح بنك قطر للتنميه
- [ حكمــــــة ] قال قادم الديلمى العابد قلت للفضيل بن عياض من الراضى عن الله قال الذي لا يجب أن يكون على غير منزلته إلتي جعل فيها .
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة النقطة الأساسية للتجارة ... جدة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الخالق الرشيدى
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة اسس الدولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبداللطيف بن علي الضحيان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالحميد عبدالقادر بن أحمد المانع للخدمات العقارية ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ اعلان السعودية ] بحر الفنون للإنتاج الفنى والإعلان
- [ شحن الامارات ] الشعلة للتخليص والشحن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صقر فواز جازي العتيبي ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ محمد صلى الله عليه وسلم معلماً. ] من حياة محمد صلى الله عليه وسلم: -عن أبي نجيح العرباض بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة بليغة، وجلت منها القلوب، وذرفت منها العيون. فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: ((أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد ، وإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا! فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة)) رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن صحيح. ((النواجذ)): الأنياب وقيل الأضراس.
- [ خذها قاعدة ] كان البيت بدون سقف ، وجدرانه المتداعية قد انهار بعضها ، وبعضها مازال واقفاً ، ولكن وقفة العجوز المحدوب المتهالك ، يحاول أن ينتصب بقامته فلا يستطيع .. فحجر قد برز من هنا وآخر من هنالك ، وثالث لو نكزته بعصا لهوى إلى الأرض فى الحال .. ولولا بعض الأعشاب النابتة في بعض الشقوق ، ثم لولا بعض الحشرات والزحّافات التي اتخذت من حجارتها مساكن لها وملاعب لبدت تلك الخربة خالية من كل أثر للحياة .. بل لبدت وكأنها مناحة على الحياة .. أما يحزنك أن تفكر في هذا البيت والذين بنوه والذين سكنوه ، كيف مضوا وتركوه ، وإلى أين مضوا ؟ لكم غنوا وناحوا .. لكم فرحوا بمولود وتحرقوا على مفقود .. لكم أملوا وخابوا ، وصلوا وكفروا ، وأبغضوا وأحبوا .. فقاطعني رفيقي : لقد كانوا بشراً وكفى .. ولكن ما الذي يحزنك من أمرهم ؟ يحزنني .. يحزنني أنهم كانوا ، ثم مضوا فكأنهم لم يكونوا .. كانوا عماراً فباتوا خراباً .. كانوا شيئاً فأصبحوا لا شيء .. ولولا هذه الحجارة الكئيبة تذكرنا بهم لما ذكرناهم. - ميخائيل نعيمة
- [ المركبات الامارات ] جي بي سي اكسبرس فرايت ش.ذ.م.م فرع أبو ظبي ... أبوظبي
- [ دليل العين الامارات ] في نهاية المطاف الراحة الأثاث ... العين
- [ الكترونيات الامارات ] الشبكة الفضية الذكية للهواتف ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] منشأة كيميائية
- [ متاجر السعودية ] بــر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة سيفيلتك للمقاولات العامة ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد خالد بن مطلع المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالمحسن بن علي المري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد حماد الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] القديم للادوات المستعمله البسيطه ... منامة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ النوافل ] ما هي صلاة قيام الليل # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | ما هي صلاة قيام الليل
فضل قيام الليل
لقيام الليل الكثير من الفضائل التي جاءت الأدلّة ببيانها، ومنها ما يأتي:
مُحافظة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- عليها حتى تتشقّق قدماه؛ قالت عائشة -رضي الله عنها- في صفة صلاة النبيّ بالليل: (كانَ يَقُومُ مِنَ اللَّيْلِ حتَّى تَتَفَطَّرَ قَدَمَاهُ).
قيام الليل من أسباب دُخول الجنّة، ورَفع الدرجات فيها، وهو سبب لتكفير السيّئات؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ ، و أطْعِمُوا الطَّعامَ ، وصِلُوا الأرحامَ ، و صلُّوا باللَّيلِ و النَّاسُ نيامٌ ، تدخُلوا الجنَّةَ بسَلامٍ).
المُحافظة على قيام الليل من صفات المُحسنِين؛ قال -تعالى-: (إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ*كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ).
مَدْح الله -تعالى- لقائم الليل، وشهادته له بالإيمان؛ قال -تعالى-: (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ).
قيام الليل أفضل الصلوات بعد الفريضة، وهو شرف المؤمن، كما أنّ صاحبه يُغبَط عليه؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (أَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ).
قراءة القُرآن الكريم في قيام الليل من أعظم الغنائم؛ لِما في ذلك من الأُجور العظيمة؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (من قامَ بعشرِ آياتٍ لم يُكتب منَ الغافلينَ ومن قامَ بمائةِ آيةٍ كتبَ منَ القانتينَ ومن قامَ بألفِ آيةٍ كتبَ منَ المقنطرينَ).
مشروعيّة صلاة قيام الليل
حُكم صلاة قيام الليل
قيام الليل من السُّنَن المُستحَبّة عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، وقد جاء في فضله والترغيب فيه الكثير من الأدلّة، ومنها قوله -تعالى-: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا*وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا)، وقوله -تعالى-: (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ*آخِذِينَ مَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ*كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ*وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).
حُكم قيام الليل بعد الوَتر
الأفضل في حَقّ الإنسان الذي يُريد أن يُؤدّي صلاة قيام الليل، وكان مُتأكّداً من أنّه سيقوم لها أن يُؤخّر صلاة الوَتر؛ ليختمَ بها قيامه؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا)، ويجوز لِمَن صلّى الوَتر في أوّل الليل وأراد القيام في آخره أن يُصلّي ما شاء من الركعات؛ فالأمر في الحديث من باب الاستحباب وليس من باب الوجوب؛ فقد ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه كان يُصلّي بعد الوَتر ركعتَين جالساً.
كيفيّة صلاة قيام الليل
عدد ركعات قيام الليل
اتَّفق الفُقهاء على أنّ صلاة الليل ليس لها عددٌ مُعيَّن؛ فكُلّما زاد الإنسان فيها، زاد أجره، إلّا أنّهم اختلفوا في غالب فِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد كان يُصلّي في الغالب من أحواله إحدى عشرة ركعة، وأحياناً ثلاث عشرة ركعة مع الوَتر، وعندما كبر في العُمر كان يُصلّي تسع ركعات، وأحياناً سبع ركعات، وقد سُئِلت عائشة -رضي الله عنها- عن قيام النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فقالت: (سَبْعٌ، وتِسْعٌ، وإحْدَى عَشْرَةَ، سِوَى رَكْعَتي الفَجْرِ)، واختلف الفُقهاء في كيفيّة صلاة الليل، وبيان ذلك فيما يأتي:
جمهور الفقهاء: ذهب المالكيّة، والشافعية، والحنابلة وبعض الحنفية إلى أنّها تُصلّى ركعتَين ركعتَين؛ فيُسلِّم المُصلّي بعد كُلّ ركعتَين، واستدلّوا بقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى). .
أبو حنيفة: ذهب أبو حنيفة إلى أنّ المُصلّي في خيار من أمره بين صلاة ركعتَين، أو أربعٍ، أو ستٍّ، أو ثمانٍ بتسليمة واحدة، واستدلّ بظاهر الأحاديث التي وردت عن عائشة -رضي الله عنها-، كقولها: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يصلِّي مِنَ اللَّيلِ ثلاثَ عَشرةَ رَكْعةً، يوترُ منها بخَمسٍ، لا يجلِسُ في شيءٍ منَ الخمسِ، حتَّى يجلِسَ في الآخرةِ فيسلِّمُ).
كيفيّة القراءة في قيام الليل
تجوز لقائم الليل الصلاة سرّاً، أو جهراً، واختلف الفُقهاء في الأفضليّة بينهما على أقوال، كما يأتي:
الحنفيّة والحنابلة: ذهبوا إلى أنّ المُصلّي مُخيَّر بين الجَهر، والإسرار؛ فذهب الحنفيّة إلى أنّ الجَهر أفضل ما لم يُزعج غيره، أمّا الحنابلة فذهبوا إلى أنّ الجَهر أفضل إن كان ذلك يُنشّطه لقيام الليل، أو لوجود من يستمع إليه وينتفع بقراءته، ويكون الإسرار أفضل بوجود غيره، أو من ينزعج بصوته، وهو مُخيَّرٌ في ما سوى هذه الحالات بينهما، واستدلّوا بفِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد سأل عبدالله بن أبي قيس عائشة عن قراءة النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في صلاة الليل؛ بالجَهر، أو السرّ، فقالت: (كلُّ ذلك قد كان يفعلُ ، ربَّما أسرَّ بالقراءةِ ، وربُّما جهرَ فقلْتُ: الحمدُ للهِ الذي جعلَ في الأمرِ سعةً).
المالكيّة: الأفضل عندهم الجَهر في صلاة الليل ما لم يُزعج غيره، فإن أزعج غيره كان حراماً، والإسرار فيها خِلاف الأفضليّة.
الشافعيّة: الأفضل عندهم التوسُّط بين الجَهر، والإسرار، بشرط ألّا يُزعجَ غيره.
الأفضليّة بين طول القيام و كثرة الركعات
اختلف الفُقهاء في الأفضليّة بين تطويل صلاة القيام، وزيادة عدد الركعات فيها، إلى عدّة أقوال، وبيانها فيما يأتي:
القول الأوّل: إطالة القيام أفضل من كثرة عدد الركعات، فمثلاً من يُصلّي ركعتَين ويُطيل فيهما أفضل ممّن يُصلّي أربعاً لا يُطيل فيهنّ، وقد ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (أَفْضَلُ الصَّلاةِ طُولُ القُنُوتِ)؛ والقنوت هو القيام نفسه، وكان من فِعله -عليه الصلاة والسلام- المُداومة على التهجُّد مع الإطالة فيه، وهو قول جُمهور الفُقهاء من الحنفية، والشافعية، وفي رواية عند المالكية، ورواية عند الحنابلة، وزاد الشافعية أنّ هذا يكون في حالة الصلاة قائماً، أمّا إن صلّى جالساً فإنّ كثرة العدد أفضل من طول القيام؛ لتساويهما في المَشقّة حال الجُلوس.
القول الثاني: تكون إطالة القيام أفضل إن لم يكن للمُسلم وردٌ من القُرآن يقرؤه، أمّا إن كان له وِرْدٌ فكثرة الركعات أفضل، وهو قول أبو يوسف من الحنفيّة.
القول الثالث: كثرة الركعات أفضل من إطالة القيام، واستدلّ القائلون بذلك بالأحاديث التي تَحُثّ على كثرة السجود، كحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام- الذي قال فيه: (عَلَيْكَ بكَثْرَةِ السُّجُودِ لِلَّهِ، فإنَّكَ لا تَسْجُدُ لِلَّهِ سَجْدَةً، إلَّا رَفَعَكَ اللَّهُ بهَا دَرَجَةً، وحَطَّ عَنْكَ بهَا خَطِيئَةً)، والسجود لا يكون إلّا لله -تعالى-، ويكون في الفَرض، والنَّفل، أمّا القيام فهو يسقُط في حال النافلة، وهو قول المالكية في المشهور عندهم، وفي رواية عن الحنابلة.
القول الرابع: كثرة الركعات وطول القيام سواء، ولا أفضليّة لأحدهما على الآخر؛ لوجود دليلٍ على كُلٍّ منهما، وهو قول عند الحنابلة.
مراتب قيام الليل
قسَّمَ العُلماء قيام الليل إلى عدّة مراتب، وبيانها فيما يأتي:
المرتبة الأولى: قيامُ الليل كُلّه.
المرتبة الثانية: قيام نصف الليل؛ وذلك بالنوم في الثُّلث الأوّل منه، والسُّدس الأخير منه فقط.
المرتبة الثالثة: قيام ثُلث الليل؛ وذلك بنوم النصف الأوّل منه، والسُّدس الأخير منه؛ وهو قيام نبيّ الله داود -عليه السلام-، ويُعَدّ أفضل القيام؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (وأَحَبُّ الصَّلَاةِ إلى اللَّهِ صَلَاةُ دَاوُدَ، كانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ ويقومُ ثُلُثَهُ، ويَنَامُ سُدُسَهُ).
المرتبة الرابعة: قيام سُدس الليل، أو خُمسه، وأفضله القيام في النصف الأخير منه.
المرتبة الخامسة: قيام الليل من غير تقدير ولا حسابٍ للوقت؛ فقد كان بعض الصحابة يقوم في أوّل الليل حتى ينعس، فينام، فإذا استيقظ من الليل صلّى، وإذا نعس نام، وهكذا حتى الصباح، أو ينام في أوّل الليل، وعندما يستيقظ يقوم ما تبقّى من الليل.
المرتبة السادسة: القيام بمقدار صلاة ركعتَين، أو أربع ركعات.
آثار قيام الليل
هُناك العديد من الفوائد والآثار لقيام الليل، ومنها ما يأتي:
يُعَدّ شُكراً لله -تعالى- على نِعَمه، وطريقاً لزيادة الخير، كما أنّه ينهى فاعله عن المعاصي.
يجعلقيام الليل اللذّة في قلب فاعله، والنور في وجهه.
يُعَدّ سبباً في صلاح الأولاد، وسَعة الرِّزق.
يُعَدّ من أسباب إجابة الدُّعاء، ونَيل مَحبّة الله -تعالى-، والنجاة من الفِتَن.
أفضل أوقات الليل للقيام
اتَّفَق الفُقهاء على أنّ أفضل وقتٍ لقيام الليل هو الثُّلث الأخير منه؛ لأنّه وقت تنزُّل الله -تعالى- بالرحمة، وهو وقت استجابة الدُّعاء، كما أنّه وقت يغفل عنه الناس، قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إن أقربَ ما يكونُ الرَّبُّ من العبدِ جوفُ الليلِ الآخِرِ، فإن استطعتَ أن تكونَ ممن يَذكرُ اللهَ في تلك الساعةِ فكُنْ)؛ فالعبادة في آخر الليل أفضل من أوّله للحديث المذكور.
آداب قيام الليل
لقيام الليل العديد من الآداب التي ينبغي على المُسلم الحرص عليها، ومنها ما يأتي:ii٣٠ii
عَقد النيّة عند النوم على الاستيقاظ لقيام الليل، فإن غلبه النُّعاس ونام، كُتِب له الأجر كاملاً؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (ما منِ امرئٍ تَكونُ لَهُ صلاةٌ بليلٍ يغلبُهُ عليْها نومٌ إلاَّ كتبَ لَهُ أجرُ صلاتِهِ وَكانَ نومُهُ عليْهِ صدقةً).ii٣١ii
التوجُّه إلى الله -تعالى- بالدعاء حين الاستيقاظ لقيام الليل، وذلك بالدُّعاء الوارد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- في قوله: (مَنْ تعارَّ مِنَ الليلِ، فقال حينَ يستيقظُ: لَا إلهَ إلَّا اللهُ ، وحدَه لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ، ولَهُ الحمدُ، يُحْيِي ويميتُ، بيدِهِ الخيرُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قديرٌ؛ سبحانَ اللهِ، والحمدُ للهِ، ولا إلهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أكبرُ، ولا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، ثُمَّ قال: اللهمَّ اغفرْ لي، أوْ دعا اسْتُجِيبَ لَهُ، فإِنْ قام فتوضَّأَ ثُمَّ صلَّى قُبِلَتْ صلاتُهُ).ii٣٢ii
استفتاح صلاة الليل بركعتَين خفيفتَين؛ لفِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد كان يفتتح قيامه بركعتَين خفيفتَين.
إيقاظ الأهل لقيام الليل؛ فقد ورد عن أُم سلمة -رضي الله عنها-؛ زوج النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، أنّها قالت: (اسْتَيْقَظَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةً فَزِعًا، يقولُ: سُبْحَانَ اللَّهِ، مَاذَا أنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الخَزَائِنِ، ومَاذَا أُنْزِلَ مِنَ الفِتَنِ، مَن يُوقِظُ صَوَاحِبَ الحُجُرَاتِ – يُرِيدُ أزْوَاجَهُ لِكَيْ يُصَلِّينَ – رُبَّ كَاسِيَةٍ في الدُّنْيَا عَارِيَةٍ في الآخِرَةِ).ii٣٣ii
تَرك الصلاة عند النُّعاس الشديد؛ فقد ورد عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه قال: (إذَا نَعَسَ أحَدُكُمْ وهو يُصَلِّي فَلْيَرْقُدْ، حتَّى يَذْهَبَ عنْه النَّوْمُ، فإنَّ أحَدَكُمْ إذَا صَلَّى وهو نَاعِسٌ، لا يَدْرِي لَعَلَّهُ يَسْتَغْفِرُ فَيَسُبُّ نَفْسَهُ).ii٣٤ii
إطالة القيام عند الاستطاعة.
الصلاة بقَدر الاستطاعة، وعدم إرهاق النَّفْس، مع المُحافظة عليها ولو بقَدرٍ قليل؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أحَبَّ الأعْمالِ إلى اللَّهِ أدْوَمُها وإنْ قَلَّ).ii٣٥ii
البقاء مع الإمام حتى يُنهي صلاته كاملة إن كان يُصلّي في جماعة؛ لأنّ الله -تعالى- يكتب له أجر قيام الليل كاملاً؛ قال -عليه الصلاة والسلام-: (إنَّ الرَّجلَ إذا صلَّى معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ حسبَ لَه قيامُ ليلةٍ).ii٣٦ii
تعريف قيام الليل
قيام الليل هو: إحياء الليل بأيّ نوعٍ من أنواع العبادة، كالصلاة، والتسبيح، وقراءة القُرآن، وغيرها، ولا يُشترَط فيه قيام الليل كاملاً، أو أكثره، ويكفي قيام جُزء منه، وقد ذهب بعض العُلماء إلى أنّ قيام الليل هو صلاة الليل نفسها، كالبيضاوي، ورأى آخرون، كحسن بن عمار صاحب كتاب مراقي الفلاح أنّ قيام الليل يجب أن يكون لِمُعظم الليل بالطاعة.
كيف أحافظ على قيام الليل
هُناك الكثير من الأُمور التي تُعين على قيام الليل، وتُحفِّز المُسلم للمحافظة عليه، ومنها ما يأتي:ii٣٧ii
عدم إرهاق النَّفس خلال النهار بالأعمال الشاقّة التي قد تُضعف الجسم عن القيام.
عدم تَرك القيلولة خلال النهار؛ لتكون عوناً للمسلم في قيام الليل؛ لحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (قِيلُوا، فإنَّ الشياطينَ لا تَقِيلُ).ii٣٨ii
اجتناب الذُّنوب؛ حتى لا تكون سبباً يحول دون قيام الليل؛ بسبب قسوة القلب، وبالتالي الحيلولة بينه وبين رحمة الله -تعالى-؛ فمَن أحسنَ في النهار، وُفِّقَ في الليل.
عدم المُبالغة في تنعيم الفراش؛ حتى لا يكون سبباً في الحيلولة دون قيام الليل؛ فالسيّدة عائشة -رضي الله عنها- لمّا سُئِلت عن فِراش النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، قالت: (إنَّما كان فِرَاشُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ الذي يَنامُ عليهِ من أَدَمٍ حَشْوُهُ لِيفٌ).ii٣٩ii
عدم الإكثار من اللَّغو، وفي المُقابل يجب الإكثار من ذِكر الله -تعالى-؛ لأنّ الذِّكر يُحيي القلب، وصاحبه مُوفَّقٌ إلى قيام الليل.
عدم أكل الحرام، والاجتهاد في طلب الحلال.
تجنُّب الحقد والبغضاء للمُسلمين، مع المُحافظة على سلامة القلب من أمراض القُلوب.
عدم الرُّكون إلى الدُّنيا، والإكثار من ذِكر يوم القيامة، والقبر، وأهوالهما، وتذكُّر أنّ الدُّنيا فانية لا محالة.
الإكثار من سماع الآيات الكريمة، والأحاديث الشريفة التي تُبيّن فضل قيام الليل، والتفكُّر فيها، وتذكُّر حلاوة الوقوف بين يدَي الله -تعالى-.