شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 5:00 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

أنهار وبحيرات

[ أنهار وبحيرات ] أين يصب نهر السين # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | أين يصب نهر السين

أهمية نهر السين

يربط نهر السين المناطق الواقعة بين باريس ولوهافر، وترسوا السفن التي لا يزيد ارتفاعها عن 3.2 م على أرصفة باريس عند المرور بنهر السين، وتُنقل في مجاري السين المائية كل من؛ المشتقات البترولية ومواد البناء تحديدًا من خلال الممر المائي الواصل بين منطقتي لوهافر وروين.
وبالرغم من أنه يرتبط نهر السين بمجموعة من القنوات والروافد المائية الأخرى، لكنها ذات أهمية اقتصادية أقل من تلك الواصلة بين منطقتي لوهافر وروين.
وعلى المستوى المحلي، يُوفّر نهر السين ما يُعادل 50% من المياه المُستخدمة في الصناعة والمنازل في باريس، وحوالي 75% من المياه المُستخدمة في منطقة روين ومنطقة لوهافر، واستثمرت السلطات الفرنسية في نهر يون من خلال بنائها للسدود والخزانات المائية على طول النهر؛ وذلك لرفع منسوب المياه في نهر السين.

المخاطر والتهديدات التي تواجه نهر السين

يُواجه نهر السين جملةً من المخاطر والتهديدات على الرغم من وقوعه داخل إحدى أكثر الدول تطورًا وتقدّمًا في العالم، وفيما يأتي بعض أبرز تلك المخاطر والتهديدات:

التلوث الناجم عن سوء استخدام الفرنسيين له، وذلك من خلال إلقاء نفاياتهم والمياه العادمة فيه، الأمر الذي أدى إلى ما يأتي:
منع ممارسة رياضتي السباحة والغوص فيه.
موت الغالبية العظمى من الأسماك الموجودة فيه.
تسرب مئات الليترات من مياه الصرف الصحي السامة إلى مياه نهر السين شرقي باريس، والتي كُشِفَ مؤخرًا عن إلقائها من قِبل الشركات المرموقة المُختصة في تصنيع الأسمنت.

مجرى نهر السين

ينبع نهر السين من مدينة بورجوندي الفرنسية بالقرب من مدينة ديجون، ويشق طريقه عبر مدينة تروا ووسط مدينة باريس، حيث يُعرف الجانب الشمالي من النهر باسم الضفة اليمنى والجانب الجنوبي باسم الضفة اليسرى، كما يمر نهر السين تحت 37 جسر في مدينة باريس.

يخرج النهر من باريس بشكل متعرج في عبر مقاطعة نورماندي ومدينة روان، ليصب في النهاية في القناة الإنجليزية في مدينة لوهافر والتي تُعرف باسم المانش، وقد تم إنشاء خزانات صناعية على طول النهر لرفع منسوب المياه بشكل ثابت، إذ إن عمق مياه النهر يبقى على ارتفاع يبلغ نحو 8 م أثناء تدفقه عبر وسط باريس.

مصب نهر السين

يقع نهر السين (بالإنجليزية: Seine River) ضمن الأراضي الفرنسية، وهو ثاني أطول نهر في فرنسا بعد نهر لوار، إذ يمتد مسافة 30 كم إلى الشمال الغربي من مدينة ديجون، أما عن اتجاه التدفّق في نهر السين فهو شمالي غربي يمر عبر العاصمة باريس، ثم ينتهي ليصب في القناة الإنجليزية في مدينة لوهافر.
يبلغ طول نهر السين حولي 780 كم، وعند إضافة روافده يحتل النهر مساحة إجمالية تُقدّر بحوالي 78700 كم²، وهو أحد أعرق الأنهار في التاريخ الأوروبي، كما أنه طريق سريع يتميز بجماله وربطه العاصمة الفرنسية باريس بالميناء البحري لوهافر.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ أنهار وبحيرات ] أين يصب نهر السين ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن