شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 3:10 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

غير مصنف

تانيت أصلها # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

أصلها

افترض ج.قاربيني من جهته ان تكون تانيت الهة اصيلة مدينة صيدا بلغت قرطاج اثر الغزو الفارسي في ذلك الوقت كانت صيدا تحتل المنزلة الاولى بين المدن فينيقيون الفينيقية . و من هذا المنطلق يعتبر الباحث إيطاليا الإيطالي تبني حضارة قرطاجية القرطاجيون لعبادة تانيت انعكاسا للعلاقات الوثيقة التي جمعت قرطاج صيدا بصيدا و دليلا على حدوث اصلاح ديني استمد جذوره من التحولات الاقتصادية و السياسية التي شهدتها حضارة قرطاجية قرطاج اثر هزيمة هيمراس .

أيضا مايؤكد على ان الالهة تانيت اصلها من صور (لبنان) صور هو ان قرطاج لطالما اعتبرت صور (لبنان) صور هي مدينتها الام بشهادة المصادر اغريق الاغريقية و رومان (شعب) الرومانية .

لقد قدمت النقيشة المكتشفة في ساربتا 15 كلم جنوب صيدا دليلا قويا على ذلك , و هي ترجع لاواسط القرن السادس قبل الميلاد , يضاف إلى ذلك مواقع كثيرة في لبنان تعكس على مانرجح وجود هذه العبادة كعين تانيت و كفر تانيت , و نذكر اخيرا الدعم الذي قدمته النقيشة حضارة قرطاجية القرطاجية التي تشير إلى تانيت لبنان بلبنان .

تبدو تانيت من خلال النصوص حضارة قرطاجية القرطاجية بمظهر الالهة المرتبطة بالهة اخرى , و هي عشتروت كما هو الحال في ساربتا و مالطا و قرطاج .

رمز تانيت

الرمز المنسوب لتانيت هو عبارة عن مثلث (أحباناً شبه منحرف) تعلوه دائرة ويفصل بين هذين الشكلين الهندسين خط افقي. ويعطي الرمز في جملته شكل امراة بطريقة مبسطة جداً. ويقول معجم تانيت انظر عبدالمنعم المحجوب معجم تانيت، دار الكتب العلمية، بيروت، . أن تانيت لم تجسّد في تمثال أو وثن معروف، وذلك على النقيض مما يرد عادةً، إذ لا دليل أركيولوجي أو تاريخي يثبت هذا التجسيد، ولقد اثبتت الحفريات حضور هذا الرمز في أنواع شتى من اللقي الاثرية كالتمائم وبعض المعالم الجزئية واللوحات الفسيفسائية كما هو في كركوان واكروبوليس سيلينوبت في صقلية.

معنى رمز تانيت

لقد شكل هذا التركيب من ثلاث عناصر

مربع او مثلث متساوي الساقين واسطوانة يفصلهما حاجز افقي ينتهي طرفاه غالبا بفرعين يتجهان يشكل عمودي . و هذه الصورة توحي على انها امراة ترتدي ثوبا طويلا و هي ترفع ذراعيها . و هنالك فرضية اخرى تفسر هذا الرمز على انه رموز لعقيدة شمسية حيث كان الفينيقيون ينقشون هذه الرموز على عتبات بيوتهم لايمانهم بقدرتها على حمايتهم .

نظائرها

يقابل الإلهة تانيت

  • أشتوريت ( عشتروت ) لدى الفينيقيين
  • عشتار لدى البابليين
  • إيزيس لدى المصريين القدامى
  • فينوس لدى الرومان
  • أفروديت لدى الإغريقيين

أنظر أيضاً

  • آلهة قرطاج
  • حضارة قرطاجية
  • فينيقيا
  • كنعان

رسالة توضيح تانيت تانيت (توضيح)

Bardo National Museum tanit تصغير يسار الهة تانيت في المتحف الوطني بباردو

تانيت (تينيت، تانايت، تانيث، تنت، أو تانيس) هي إله ة حضارة قرطاجية قرطاجية ، فينيقيون فينيقية الأصل، وتعتبر حامية مدينة قرطاج . عُبدت إلى جانب بعل حمون، وكانت تسمى وجه بعل. وتعتبر تانيت رمزاً للأمومة والخصب والنماء وازدهار الحياة، وكانت مصدراً للتقوى والمحبة بين القرطاجيين فكانوا يهبون لها التقدمات الثمينة ويقسمون باسمها إذا أرادوا إثبات وفائهم وصدقهم. ورد في نقش قرطاجي إلى الربة تانيت، وجه بعل، وإلى الرب بعل حمون، هذا ما كرّسه بُدملقرت بن عبدملقرت بن هملقرت، لأنه سمع صوته، فليباركه الإله . وقد عثر على أكثر من 2000 لوح نقشي بنصوص شبيهة بهذا النص، بل تكاد تكون واحدة في عبارتها لا يتغير فيها شيء سوى أسماء القرطاجيين، وقدّر زمنها بمائتي سنة قبل دمار قرطاج انظر عبد المنعم المحجوب معجم تانيت، دار الكتب العلمية، بيروت، . وقد احتلت تانيت منذ القرن الخامس قبل الميلاد المرتبة الاولى في النصوص حضارة قرطاجية القرطاجية .

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تانيت أصلها ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن