- [ خذها قاعدة ] كان البيت بدون سقف ، وجدرانه المتداعية قد انهار بعضها ، وبعضها مازال واقفاً ، ولكن وقفة العجوز المحدوب المتهالك ، يحاول أن ينتصب بقامته فلا يستطيع .. فحجر قد برز من هنا وآخر من هنالك ، وثالث لو نكزته بعصا لهوى إلى الأرض فى الحال .. ولولا بعض الأعشاب النابتة في بعض الشقوق ، ثم لولا بعض الحشرات والزحّافات التي اتخذت من حجارتها مساكن لها وملاعب لبدت تلك الخربة خالية من كل أثر للحياة .. بل لبدت وكأنها مناحة على الحياة .. أما يحزنك أن تفكر في هذا البيت والذين بنوه والذين سكنوه ، كيف مضوا وتركوه ، وإلى أين مضوا ؟ لكم غنوا وناحوا .. لكم فرحوا بمولود وتحرقوا على مفقود .. لكم أملوا وخابوا ، وصلوا وكفروا ، وأبغضوا وأحبوا .. فقاطعني رفيقي : لقد كانوا بشراً وكفى .. ولكن ما الذي يحزنك من أمرهم ؟ يحزنني .. يحزنني أنهم كانوا ، ثم مضوا فكأنهم لم يكونوا .. كانوا عماراً فباتوا خراباً .. كانوا شيئاً فأصبحوا لا شيء .. ولولا هذه الحجارة الكئيبة تذكرنا بهم لما ذكرناهم. - ميخائيل نعيمة
- [ المركبات الامارات ] جي بي سي اكسبرس فرايت ش.ذ.م.م فرع أبو ظبي ... أبوظبي
- [ دليل العين الامارات ] في نهاية المطاف الراحة الأثاث ... العين
- [ الكترونيات الامارات ] الشبكة الفضية الذكية للهواتف ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] منشأة كيميائية
- [ متاجر السعودية ] بــر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] شركة سيفيلتك للمقاولات العامة ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد خالد بن مطلع المخلفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن عبدالمحسن بن علي المري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد احمد حماد الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] القديم للادوات المستعمله البسيطه ... منامة
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن بن عبدالله بن صالح القرعاوي ... بريده
- [ خذها قاعدة ] أفضل العقول ليست في الحكومة، فلو كان الأمر كذلك لكانت الشركات قد استقطبتهم للعمل بها. - رونالد ريغان
- [ مطاعم السعودية ] Saudia Hotel & Restaurant বাংলাদেশী রেস্টুরেন্ট
- [ خذها قاعدة ] السؤال الكبير الذي لم يتم الإجابة عليه أبدًا و الذي لم أستطع أنا الإجابة عليه بالرغم من ثلاثين عاما قضيتها في البحث في نَفْسِ الأنثى هو : ما الذي تريدُه المرأة ؟ - سيغموند فرويد
- [ أطباق مصرية ] 9 خطوات أساسية لطريقة عمل المسقعة بالبشاميل
- [ سيارات السعودية ] محل معيلى على حماد المالكى
- [ خذها قاعدة ] امنح الشخص الذي تحبه الأجنحة حتى يطير، الجذور حتى يعود، السبب حتى يبقى! - دالاي لاما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب سعد حسين محمد المنتشري للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه سعد مطر الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أصوات الفقراء
- [ أكلات منوعة ] أكلات كورية مشهورة
- [ مؤسسات البحرين ] المكتبه الوطنيه وفروعها ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل غصن بن شريد الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبده عطيه بن عبده حناني ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ آية ] { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ } تدبر ! لِمَ نهى عن الطغيان هنا، و لم ينهَ عن التقصير ؟ لأن الاجتهاد في الاستقامة قد يؤدي إلى التشديد على النفس وعلى الآخرين، وقد يصل إلى الغلو، وكل هذا طغيان ومجاوزة للحد. [ أ.د. ناصر العمر ]
- [ تعرٌف على ] ماكلارين MP4-28
- [ باب الاستقامةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عمرو، وقيل: أبي عمرة سفيان بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك. قال: «قل: آمنت بالله، ثم استقم» . رواه مسلم. ---------------- هذا الحديث جمع معاني الإسلام والإيمان كلها، وهو على وفاق قوله تعالى: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا} . قال بعض العارفين: مرجع الاستقامة إلى أمرين: * صحة الإيمان بالله. * واتباع ما جاء به رسول الله ظاهرا وباطنا. وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حميدي ابن عبدالله ابن معيلي المنتشري ... العرضية الجنوبية ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دريم تايم للحجوزات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن وسائل الإعلام هي اليد اليمنى للفوضى. - دان براون
- [ مؤسسات البحرين ] بثينه عبدالهادي للأكلات الشعبية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ خذها قاعدة ] هناك شيئان لانهائيان: الكون وغباء الإنسان؛ وبالنسبة للكون فأنا ما زلت غير متأكد تماما. - ألبرت أينشتاين (أحد أهم العلماء في الفيزياء ويشتهر بأبو النسبية)
- [ تعرٌف على ] كأس الأمير 1984–85
- [ محامين السعودية ] منى حمد علي العمري ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات العلقم
- [ معلومات عامة ] أسباب انقطاع الكهرباء
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عالم ذوق للفعاليات الترفيهية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بقالة كوتشو عبد الله ... دبي
- [ باب الذكر عند الصباح والمساءتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ... } الآية [النور (36، 37) ] . ---------------- قال ابن عباس: المساجد بيوت الله في الأرض، وهي تضيء لأهل السماء كما تضيء النجوم لأهل الأرض. {أذن الله أن ترفع} ، قال: مجاهد: أن تبنى. وقال الحسن: أي: تعظم لا يذكر فيها الخنا من القول. {رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة} . فيه: إشعار بهممهم السامية، وعزائمهم العالية التي بها صاروا عمارا للمساجد التي هي بيوت الله في أرضه، ومواطن عبادته وذكره. {ويذكر فيها اسمه} ، قال ابن عباس: يتلى فيها كتابه. {يسبح له} ، أي: يصل له فيها.
- [ حكمــــــة ] دخل المهدي الخليفة العباسي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي المسجد أكثر من خمسمائة رجل من طلبة الحديث، أهل العمائم والمحابر والأقلام، وفيهم مالك بن أنس، فقام الناس جميعاً إلا ابن أبي ذئب، أحد العلماء، من رواة البخاري ومسلم، فقال المهدي: يا ابن أبي ذئب، قام الناس لي جميعاً إلا أنت، قال: والله الذي لا إله إلا هو، لقد أردت أن أقوم لك، فلما تهيأت للقيام تذكرت قوله تعالى: (يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [المطففين:6]. فتركت هذا القيام لذاك اليوم، قال: اجلس، والله ما بقيت في رأسي شعرة إلا قامت.
- [ مؤسسات البحرين ] منوره الحلوه للخياطة النسائية ... منامة
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد المريجة ... العين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كلاسيك اكسبرتس لخدمات السيارات ذ م م ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] في الحديث.. إن في الليل ساعة إجابة .. لا يوافقها عبد مسلم.. يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.. من يفوز بها الليلة!!
- [ تعرٌف على ] الجمعية الأمريكية للجودة
- [ حكمــــــة ] قال الشبلي: "العارف لا يكون لغيره لاحظاً" عينه لا ترمش نحو .. يااه بيت أنيق جداً .. يااه هذه السيارة بها خصائص ممتازة جدا ً... يااه فلان هذا أكيد مرتاح، نسمع عن زوجته كل خير، يااه .. لا ينظر، الألواح التي على الطريق، الإعلانات الموجودة التي تقول " هيت لك " لا ينظر إليها، لا يذهب، عينه لا تلتفت، شعاره {...وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} [الحجر / 65 ]، فلا يتلفت، فلا يصل متلفت. قالوها قاعدة من قواعد الوصول إلى الله عز وجل: لا يصل متلفت. تصوروا واحد يسير كل فترة ينظر يمين، حتى وأنت سائق وأنت لا تقدر أن تضغط على البنزين وتجري، لأنك تتلفت، إنما واحد مركز تمامًا فيقدر على الوصول سريعًا.
- [ أعلام ] إبراهيم عبد القادر المازني
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القرية النجدية
- [ أقوال ] 16 من أجمل الكلمات عن السعادة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله تعالى اعلم أَن كل حي سوى الله فهو فقير إِلى جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، والمنفعة للحى من جنس النعيم، واللذة والمضرة من جنس الأَلم والعذاب.
- بنات فكري يوم صاح الصايح ... أبيات شعرية فى مدح الشيخ محمد بن زايد
- [ مقاولون السعودية ] شركة ماروبينى العربية السعودية المحدودة
- [ تعرٌف على ] المجلس الإسلامي الأعلى (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] نظرية مؤامرة ضريبة كوشر
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] من عجائب الأخلاق أن الغفلة مذمومة ، وأن استعمالها محمود ، وإنما ذلك لأن من هو مطبوع على الغفلة يستعملها في غير موضعها ، وفي حيث يجب التحفظ ، وهو مغيب عن فهم الحقيقة ؛ فدخلت تحت الجهل فذمت لذلك. وأما المتيقظ الطبع فإنه لا يضع الغفلة إلا في موضعها الذي يذم فيه البحث والتقصي .
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] العيوني للخياطة النسائية
- [ محامين السعودية ] عهود ابراهيم عبدالله البادي ... جدة
- [ تعرٌف على ] زلزال هايتي 2010
- [ ملابس السعودية ] يسلم عبدالله بن جلانى للملابس الجاهزة
- [ سيارات السعودية ] شركة جمجوم للسيارات
- [ فيزياء ] ما هي المركبات الأيونية .. تعرف على أهم 4 حقائق علمية عنها
- [ العناية بالشعر التالف ] جهاز إزالة تقصف الشعر
- [ مقاولون الامارات ] الصلاح للكهرباء والتمديدات الصحية
- [ تعرٌف على ] ميريل جان جيتلين
- [ تعرٌف على ] وليد شديرة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مخطط المربع الذهبى
- [ تعرٌف على ] حريق مصنع نارايان غانج
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن على ابن سليمان المبرك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حيوانات أليفة ] 4 من أهم أنواع الكلاب وأسعارها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الاسود ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] السبيعي لتخليص الجمركي ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عويض سالم الجهني ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قبعة
- [ شعر عربي ] أشعار المتنبي في الفخر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شباب ابن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة برج الدلو ايفنتس منجمنت ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليونيد كراسين
- [ تعرٌف على ] بي إن سي للخدمات المالية
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ / عبدالمحسن صلاح المصباحي ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات جميله ... منامة
- [ مجوهرات السعودية ] محل عبد العزيز عبد الرحمن الوتيد
- [ أعلام ] من هو محمد الفاتح
- [ محامين السعودية ] طارق فهد صالح الصقعبي ... بريده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل احمد علي الشيخي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ناصر حسين علي فتحي ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه ... ثم قالوا لحفاة في يوم ريح اجمعوه - إدريس جمّاع
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
- [ تعرٌف على ] مساواة قانونية
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت الورد للبشرة
- [ كيف أهتم بطفلي ] تعليم الحروف للأطفال
- [ مطاعم الامارات ] نودل، تجويف ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأسرار المقدسة
- [ مؤسسات البحرين ] مركبة للإستثمار القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مرتجلو لتطوير الممتلكات الخاصة ... منامة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة روائع عسير للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك سعود ابراهيم آل تويم ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محمدين خواد # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | محمدين خواد
حياته وعمله
ولد خواد عام 1950 م في منطقة آير في ما يسمى اليوم النيجر، وبرغم ذلك فإنه يرفض الهوية النيجيرية. ينتمي خواد إلى قبيلة إكازكزين الطارقية، التي هي جزء من تجمع قبائل آير. يروي حواد العديد من الرحلات حول الصحراء ومنطقة الساحل على ظهر الجمل، بينما كان يشب مع إخوانه وأبيه. في مرحلة المراهقة المبكرة من حياته، كان جزء من عدد متزايد من الطوارق الذين انتقلوا من أوطانهم؛ للعمل كعمال يوميين؛ بسبب انتشار البطالة. الأمر الذي جعله من المهتمين بقضايا الطوارق السياسية. تزوج بـ ” Hélène Claudot-Hawad “، واتخذ فرنسا منفى له. قبل ثورات الطوارق في التسعينيات. الأعمال الأدبية
نشر خواد عدد من الأعمال الأدبية من منتصف الثمانينيات حتى اليوم. العديد منها كتب شعر، لكن الأخرى تجمع بين الأشكال الأدبية المشابهة للملاحم الأسطورية، والنثر الغنائي، والروايات. في نفس الوقت يكتب هواد مقالات سياسية في عدد من الصحف البارزة في فرنسا والنيجر. لنظم شعره، يلقي قصائده بصوت عال بلغة قومه ” الطارقية “، ويسجل العرض، قبل أن يترجم هو وزوجته القصائد إلى الفرنسية؛ للنشر. هذه الطريقة تهدف إلى ضبط انتقال الأدب من الروايات الشفاهية لنمط الحياة البدوي إلى الأفكار المحددة للتأليف الحديث. الموضوعات الشائعة في أعماله الأولى كانت إصدارات تتعلق بالحياة في الصحراء: العطش في المقام الأول، والجوع، والترحال باستمرار. مع الحفاظ على هذه المواضيع، عمله فيما بعد بدأ في الانخراط مباشرة بقضايا الطوارق السياسية، التي تتعلق بحقوقهم في المواطنة، وما يواجهون من اضطهاد من حكومتي مالي والنيجر. الفوضى والترحال موضوعات تأخذ حيزا كبيرا في عمله، وهو يستخدم هذه الموضوعات لربط نضال الطوارق بالنضالات الأخرى حول العالم. شعره وآراؤه السياسية تتبنى الفوضى وتركز في المقام الأول على مقاومة القوات القمعية. كريستوفر وايز كتب يقول: «شعره كآرائه السياسية، يناضل ضد الانتماءات السياسية لأي فئة، مع الاعتراض المحتمل للعادات الفوضوية الغربية، طالما وجدت الحركات العسكرية مثل الزاباتا في المكسيك.» الآراء السياسية في قصائده تفسر كرد لمحاولات في وسائل الإعلام الفرنسية لجعل الطوارق أسطورة، أو الجهود الرامية لجعل المنطقة موقع للسياحة. Furigraphy (التلاعب بخط الكلمة)
مقوم فريد لقصائده المكتوبة هو التضمين المعدل لتيفيناغ، على الرغم من أن الأحرف عريقة في أبجدية تيفيناغ، إلا أن خواد حورها لإزالة أي معنى محدد وببساطة لخلق فضاء داخل القصائد. يسمي أسلوبه هذا Furigraphy (التلاعب بخط الكلمة) تجاربه مع الـ Furigraphy في شعره قادته لإنتاج عدد من الأعمال الفنية المبنية من الحروف المبدلة. أسلوب الـ Furigraphy لخواد وضعه ضمن حركة أوسع للحفاظ على أبجدية تيفيناغ في مجتمعات شتات الطوارق.
مؤلفاته
كل مؤلفاته نشرت في فرنسا أولا. 1987 Caravane de la soif et de l’égarement
Chants de la soif et de l’égarement 1987
Testament nomade 1987- ترجمه إلى العربية الشاعر السوري أدونيس.
L’Anneau-Sentier 1989
Froissevent 1991
Yasida 1991
La danse funèbre du soleil 1992
Buveurs de braises 1992
Sept fièvres et une lune 1995
Le coude griçant de l’anarchie 1998
Les haleurs d’horizon 1998
Notre horizon de gamelles pour une gamelle d’horizons 2001
Détournement d’horizon 2002
Sahara. Visions atomiques 2003
Le goût du sel gemme 2006
جوائز
2017: جائزة الأركانة العالمية
قراءات أخرى
Claudot-Hawad, Hélène (2007). “La “Furigraphie” pour Briser l’encerclement” (PDF). Multitudes (بالفرنسية). 30 (3): 69–79. DOI:10.3917/mult.030.0069. Archived from the original (PDF) on 2012-06-26.
Hawad (May 2012). “Touaregs, la “marche en vrille””. Le Monde Diplomatique (بالفرنسية). Archived from the original on 2017-04-24. Retrieved 2013-02-16.
شرح مبسط
محمدين خواد (ولد: عام 1950 م) شاعر وكاتب طارقي ولد في منطقة آير في النيجر، ويعيش حاليا وينشر أعماله من مدينة آكس أون بروفانس في فرنسا. خواد يتبنى طريقة يسميها furigraphy (التلاعب بخط الكلمة)؛ لخلق فضاء في شعره، ولإلقاء الضوء على مواضيع معينة. الموضوعات الشائعة في عمله تشمل: العطش، والحركة، والترحال، والفوضى. أما الموضوعات السياسية فترتبط بقضايا الطوارق السياسية في المنطقة. تزوج بـ” Hélène Claudot-Hawad ” التي لها ثقافة عن الطوارق، وهي مترجمة شعره إلى الفرنسية. نشر عدد من القصائد، والملاحم، والأعمال الأدبية الأخرى في المقام الأول بفرنسا. لكن ترجمات أعماله ازدادت في السنوات الأخيرة، بفضل الترجمة العربية لـ «وصية البدوي» (Testament nomade) التي قام بها الشاعر السوري البارز أدونيس.