- [ متاجر السعودية ] اييفا ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] ناصر صالح ناصر العبداللطيف ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء فريداباد ذ.م.م. ... منامة
- [ آية ] ﴿ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢٥٧﴾ ]سُمي الكفر ظلمة لالتباس طريقه، وسُمي الإسلام نوراً لوضوح طريقه. البغوي: 1/273.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عبدالعزيز الفريج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره صالح جبران ال لغبي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] متجر انفينتي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لاغرانغ (مين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق طويرق مطلق العنزي ... بقعاء ... منطقة حائل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه نسمه الفجر للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة الفيوم ... الشارقة
- [ دليل العين الامارات ] المركز الأمريكي النفسي و العصبي ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابن حمد ابن عمير الزايدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الوجه الاخر للمقاولات ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] نهاد للالعاب والادوات المنزلية ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] كاريبو كوفي ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] مكتب شرق الاحتراف للاستشارات المهنية ... الرس
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن مسروق قال: سألنا عبد الله (هو ابن مسعود () عن هذه الآية: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون( قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال: هل تشتهون شيئا؟ قالوا: أي شيء نشتهي؟ ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا، ففعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا: يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا)).
- [ متاجر السعودية ] مجمر الطيب ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات نوح ... منامة
- [ حكمــــــة ] فضل الذكر : قال ابن عباس : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم، فإذا سها وغفل وسوس، فإذا ذكر الله تعالى خنس .
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 23 - وفي هذه السنة : قدم وبر بن يحنس على الأبناء باليمن يدعوهم إلى الإسلام، فأسلم فيروز الديلمي، ووهب بن منبه، وعطاء بن مركبود وغيرهم قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وقدم من عند النبي صلى الله عليه وسلم على الأبناء باليمن فنزل على بنات النعمان بن بزرج فأسلمن وبعث إلى فيروز بن الديلمي فأسلم وإلى مركبوذ فأسلم وكان ابنه عطاء بن مركبوذ أول من جمع القرآن بصنعاء وأسلم باذان باليمن وبعث بإسلامه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
- [ مطاعم السعودية ] فطائري
- [ كيمياء ] بحث عن الذرة
- [ متاجر السعودية ] عين سي اي تي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الطاهر أحمد مكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سعيد محمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ابو ارسلان للمقاولات و التنظيفات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية النيجيرية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تمبر لاين للمقاولات تضامن لاصحابها امل علي جمعه وشريكها ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه ثابت بن ابراهيم فقيهى ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سعد سمار الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة النخيل النسائية ... دبي
- [ موردون الامارات ] معرض بخارى ايران للسجاد والتحف القديمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حفكو للمقاولات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم لؤلؤ النديم ... أبوظبي
- [ العسل ] فوائد عسل الدغموس
- [ متاجر السعودية ] تو مي ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرياض ينبع
- [ خذها قاعدة ] كل مزاح يجب أن يكون قصيراً , وكذلك كل جد. - فولتير
- [ سيارات السعودية ] معرض الجامعة لقطع غيار السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] ستارليت للإنتاج والتوزيع الفني السينمائي والتلفزيوني والاذاعي والمسرحي ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ميثراداتس السادس
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بوضة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] فريندز (الموسم 2)
- [ تعرٌف على ] خدعة
- [ محامين السعودية ] عبدالله هشام عبدالله الصياح ... الاحساء
- [ تعرٌف على ] السعودية في الصراع العربي الإسرائيلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد زبن حزام الشيباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مجيدو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عنيفه سليمان بن عليان الرشيدي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بتال نايف زيد المطيرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] رايكهولد انك ... دبي
- [ تعرٌف على ] نزف تال للجماع
- [ مجوهرات السعودية ] شركة مجوهرات الفردان التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود محمد احمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جامع محمد بن حارب العتيبة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن مبارك بن سعيد الدوسري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض محمد سعيد آل ثقفان ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عز و جل : { يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها } [ سورة الكهف : 49 ] قال : الصغيرة : التبسم بالاستهزاء بالمؤمن والكبيرة : القهقهة بذلك .
- [ تعرٌف على ] إرفين رومل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي بن زيد آل مغيره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فرديناندو الثاني دي ميديشي
- [ تعرٌف على ] بريد إلكتروني
- [ تعرٌف على ] يونيفيرسيتي هايتس (أوهايو)
- [ برامج إلكترونية ] طريقة عمل جدول في الوورد
- [ مقاهي السعودية ] Panck In بانك إن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خلية وحيدة
- [ مؤسسات البحرين ] بيت الفخر لتخليص المعاملات ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة بنت البلاد للجلابيات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] استرجاع جماجم شهداء المقاومة الشعبية الجزائرية
- [ تعرٌف على ] ذا سيمبسونز
- [ كراجات خدمات الامارات ] خدمات المزروعي وكليفي للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالعزيز عبدالله الجدوع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صلصال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناسرين محمد عباس علام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الكوبية
- [ برمجة وتصميم المواقع ] كيفية استخدام برنامج الفوتشوب بالعربي
- [ تعرٌف على ] عادل المعاودة
- [ أمراض الحساسية ] حساسية من السمك
- [ محلات أحذية الامارات ] محل تفصيل نعل مارسينى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم حسن يوسف الصالح ... المبرز ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] شركة عمران الجزيرة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمد زيدان الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] افتحوا عقولكم يا أصدقائي جميعنا نخشى ما لا نفهم. - دان براون
- [ مهارات الإدارة ] الشيكات وأهميتها في ميدان الأعمال
- [ مؤسسات البحرين ] شركة محمد انصارى للخياطه تضامن لاصحابها محمد انصارى وشريكه ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان مشاري موسى الحربي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ حكم وأقوال في الصداقة ] 8 من أجمل عبارات الشكر
- [ محامين السعودية ] خالد عبدالله صالح الغامدي ... الخبر
- [ متاجر السعودية ] تكنيك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] ركن الشواء التركي
- [ تعرٌف على ] سلسلة باون التفاعلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائف محسن بن عايض الوذيناني ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإبادة الجماعية في كمبوديا
- [ آية ] ﴿ وَجَعَلْنَٰهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى ٱلنَّارِ ۖ وَيَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ لَا يُنصَرُونَ ﴾ [ سورة القصص آية:﴿٤١﴾ ](أئمة يدعون إلى النار) أي: كانوا يدعون الناس إلى الكفر الموجب للنار. ابن جزي:2/143.
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] إلهي… إنك لم تزل بي برا أيام حياتي فلا تقطع عني برك بعد مماتي و لقد رجوت ممن تولاني في حياتي بإحسانه أن يسعفني عند مماتي بغفرانه .
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المرسم للنسخ والتصوير وخدمات الكترونية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مصطلحات إسلامية ] ما الفرق بين العفو والمغفرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | ما الفرق بين العفو والمغفرة
الفرق بين العفو والمغفرة
ذهب العلماء إلى رأيين في توضيح الفرق بين العفو والمغفرة؛ فرأى بعضهم أنّ العفو أشمل من المغفرة، ورأى آخرون عكس ذلك؛ بأنّ المغفرة أشمل من العفو، وفيما يأتي بيان ذلك:
ذهب الشيخ أبو حامد الغزالي -رحمه الله- إلى أنّ العفو أشمل من المغفرة؛ حيث قال: العفو هو الذي يمحو السيئات، ويتجاوز عن المعاصي، وهو قريب من الغفور، ولكنّه أبلغ منه، فإنّ الغفران يُنبئ عن الستر، والعفو يُنبئ عن المحو، والمحو أبلغ من الستر، وكذلك رأى الشيخ محمد منير الدمشقي -رحمه الله- أنّ العفو محوٌ للذنوب بالكليّة، حتى ينسى العبد أنّه أذنب الذنب أو أتاه، وأنّ المغفرة سترٌ للذنوب، وعدم المؤاخذة بها، بالرّغم من تذكّرها، فكان مضمون ذلك أنّ العفو أشمل من المغفرة.
ذهب الرازي إلى القول بأنّ العفو أن يُسقط عنه العقاب، والمغفرة أن يستر عليه جُرمه؛ صوناً له من عذاب التخجيل والفضيحة، كأنّ العبد يقول: أطلب منك العفو، وإذا عفوت عنّي فاستره عليّ، وكذلك قال الكفوي رحمه الله؛ بأنّ الغفران يقتضي إسقاط العقاب، ونيل الثواب، ولا يستحقّه إلّا المؤمن، ولا يستعمل إلّا في الباري تعالى، والعفو يقتضي إسقاط اللوم والذمّ، ولا يقتضي نيل الثواب.
ومن منطلقٍ آخر رأى بعض العلماء أنّ الفرق بين العفو والمغفرة يكون من حيث إنّ المغفرة تأتي بمعنى إسقاط العقاب ومنح الثواب، وتكون في حقّ الله -سبحانه- تجاه عباده؛ أي أنّ الله -تعالى- وحده هو من يغفر الذنوب والزلّات، ويلحقها بالثواب، ولذلك يُقال: غفر الله لك، ولا يُقال: غفر فلانٌ لك، إلّا في نوادر الأحوال، أمّا العفو فهو بمعنى إسقاط اللوم والذّم، ولا يقتضي إلحاق ذلك بالثواب، لذلك فقد يُقال: عفا الله عنك، ويُقال: عفا فلانٌ عن فلان، ونُقل عن ابن تيمية -رحمه الله- أنّه قال: العفو متضمّنٌ لإسقاط حقّه قبلهم ومسامحتهم به، والمغفرة متضمّنةٌ لوقايتهم شرّ ذنوبهم، وإقباله عليهم، ورضاه عنهم؛ بخلاف العفو المجرّد؛ فإنّ العافي قد يعفو، ولا يُقبل على من عفا عنه، ولا يرضى عنه، فيتّضح ممّا سبق أنّ المغفرة أعمّ وأشمل من العفو؛ لما يلحق بها من عطاءٍ وثوابٍ.
ورد في القرآن الكريم آية تضمّنت العفو والمغفرة، ثمّ عطفت عليهما الرّحمة كذلك، حيث قال: (وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)، وجاءت تفاسير العلماء في تبيان معنى الآية الكريمة متتعدّدةٍ؛ إذ ذهب الطبريّ إلى أنّ المؤمنين سألوا الله -تعالى- العفو من التقصير في أداء الطاعات والواجبات التي عليهم، إذ سُبق الدعاء بقول الله تعالى: (وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ)، ثمّ أعقبوا الدعاء بسؤال الغفران، بمعنى ألّا يؤاخذهم الله بزلّاتهم ولا يُحاسبهم عن تقصيرهم بما عليهم، بل يُقابل ذلك بالصفح والعفو، ثمّ جاء السؤال بالمغفرة؛ أي أن يستر الله عليهم قبيح أفعالهم، فلا يفضحهم بها، ثمّ يأتي السؤال بالرحمة تتغمّدهم وتنجيهم من عذابه.
تعريف العفو والمغفرة
عرّف العلماء العفو والمغفرة لغةً واصطلاحاً، وبيان ذلك على النحو الآتي:
معنى العفو لغةً: العفو مصدر من الفعل عَفَا، ويأتي بمعنى الصفح عن الذنوب والأخطاء، وقد يُطلق العفو لصاحب المعروف والفضل؛ فيُقال لمن معروفه كبيرٌ عظيم: عفوه وفضله، والعفو عند المقدرة يأتي بمعنى ترك العقاب عند التمكّن منه، ويُقال عفوٌ عامّ؛ إذا أسقطت العقوبة عن جميع المذنبين.
معنى العفو اصطلاحاً: هو محو السيئات، والتجاوز عن المعاصي، وقد يأتي بمعنى ترك المؤاخذة بالذنب من قِبل الله -سبحانه- لعباده.
معنى المغفرة لغةً: هي مصدر من الفعل غَفَرَ، وقد يأتي المصدر على وزن غفران كذلك، ومعناها: المسامحة، والستر عن الإثم والخطيئة، فإذا قيل: غفر الله له؛ كان ذلك دعاءً بالمغفرة والمسامحة عمّا ارتكب الشخص من أخطاءٍ.
معنى المغفرة اصطلاحاً: تأتي المغفرة بمعنى ستر الذنوب، والتغاضي عنها، وقد يلحق بالمغفرة نيل الثواب من الله -تعالى- كذلك.
العفو وصية ربانية للمسلمين
إنّ الله -سبحانه- اتّصف بالعفو والمغفرة، والصفح عن ذنوب وزلّات عباده، كما أنّه أمر المسلمين بتطبيق هذا الخلق الرّفيع فيما بينهم، فما من شكٍّ أنّه قد يحصل بعض المواقف التي يُخطئ فيها الإنسان بحقّ أخيه عن قصدٍ أو دون قصدٍ، ثمّ يهمّ بالاعتذار إليه ليسامحه، فرغّب الله -سبحانه- أن يقبل المسلم اعتذار أخيه، ويسامحه عمّا بدر منه من سوءٍ، حيث قال الله تعالى: (فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)، وقد أمر نبيّه -صلّى الله عليه وسلّم- بذلك، فقال: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)، وكذلك فإنّ العفو وصيّة الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- للمؤمنين، فقد قال مُوصياً أحد صحابته: (يا عقبةُ بنَ عامرٍ صِلْ من قطعَكَ، وأَعْطِ من حَرَمَكَ، واعْفُ عمَّن ظلمَكَ)، والعفو من صفات المؤمنين المتقين، وأعظم مثالٍ يُحتذى به في العفو هم صحابة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، إذ كان الواحد فيهم إذا أغضبه شخصٌ أو أساء له، لا يكتفي بالعفو والمغفرة وحسب، بل كان بعضهم يطلقه حرّاً لوجه الله إذا كان عبداً، وللعفو عن الناس فوائد جليلة عظيمة، أعظمها أن تسود الألفة والمحبة بين الناس، فلا يحمل أحدهم السوء في قلبه على أحدٍ، بل إنّ العفو يقلب العدوّ صديقاً قريباً، قال الله -تعالى- في آثار العفو بين الناس: (وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)، والعفو والصفح يعودان بالخير على صاحبها دائماً، فقد وعد الله -تعالى- من يغفر زلّات الناس في حقّه أن يغفر الله ذنبه، قال الله تعالى: (وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ).