شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم السبت 25 مايو 2024 - 2:49 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

غير مصنف

بارتولوميو كريستوفوري حياته # أخر تحديث اليوم 2024/05/24

حياته

ولد يوم 4 1655 وتوفي يوم 27 1731 وقد قام باختراع الآلة الموسيقية الخاصة به في عام 1709 ميلادي .

عمل كريستوفوري منذ فتوته في ورشة صناعة الكلافيسان بمدينة بادوفا , ومع تقدمه وفي هذا المضمار ذاع صيته كصانع ماهر وباحث دؤوب في مجال تطوير الكلافيسان.عند بلوغه الرابعةوالثلاثين تلقى دعوة الامير فرديناند دي مديتشي لشغل وظيفة قيم متحف الالات الموسيقية لال مديتشي بفلورانسا,امنت له الوظيفة الجديدة موردا ثابتا ومنحته متسعا كافيا من الوقت للتفرغ لابحاث تطوير الكلافيسان , وهيات له فرصة قيمة للاطلاع عن كثب على نتائج امهر صناع الالات الموسيقية في اوروبا[1]. مازلنا نجهل كم من الوقت استغرقت ابحاثه وتجاربه الى اقتنع باستحالة تطوير الكلافسان و بضرورة اختراع الة جديدة[2]. في عام 1709 شاهد زوار متحف ال مديتشي اربع الات تشبه الكلافيسان ظاهرا وتختلف عنها صوتا وقد سماها مخترعها Gravic blo col piano e Fotre اي كلافيسان ذو صوت خافت وعالي [3].استمر كريستوفوري حتى عام 1720 في تطوير الته الجديدة ,الا انه تردد في اشهارها معتقد انها لم تكتمل بعد[4]. توفي عام 1731 فقيرا منسيا دون ان يخلف ورائه تلامذة او ابناء يرثون اختراعه ,ولولا ذكره في صحيفة سيبيون لنسي تماما خاسرا اسبقيته في اختراع البيانو فورتي [5].كريستوفوري كان اول من انهى صنع الة البيانو فورتي ولكنه لم يكن الباحث الوحيد في هذا المجال فالعديد من الباحثين امثال كريستوفر شروتر ,جان ماريوس , كارلو غريمالدي , وعائلة سيلبرمان كانو يبحثون كل من جانبه عن وسيلة لتطوير الكلافيسان او اختراع بديل له [6].

عمله

اخترع آلةً ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيانو القيثاري ذا الصوت الرقيق والمرتفع. وقد سبقت آلة كريستوفوري هذه، البيانو الحديث.

وفاته

يقول البعض ان بارتولوميو لم يمت منتحرا بل قتلته زوجته!

صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية مخترع ألة سبقت البيانو الحديث

اسم بارتولوميو كريستوفوري

لاحقة تشريفية

صورة بارتولوميو كريستوفوري

حجم صورة

عنوان الصورة

تاريخ الولادة 4 أيار 1655

مكان الولادة إيطاليا

تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر سنة الوفاة 1731 شهر الوفاة 1 يوم الوفاة 27 سنة الميلاد 1655 شهر الميلاد 5 يوم الميلاد 4

مكان الوفاة

سبب الوفاة

الجنسية

الإقامة

التعليم

المدرسة الأم

المهنة

سنوات النشاط

سبب الشهرة صانع آلات موسيقية

أعمال بارزة البيانوالقيثاري

الحزب

الزوج

الجوائز

توقيع

الموقع

ملاحظات

Piano forte Cristofori 1722 تصغير فورتي-بيانو من صناعة كريستوفوري عام 1722 1722م ، متحف موسيقا في روما

بارتولوميو كريستوفوري إنج Bartolomeo Cristofori (4 1655 – 27 1731)، صانع آلات موسيقية إيطالي ، في عام 1709 1709م ، اخترع آلةً ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان القيثاري ذا الصوت الخفيض والمرتفع، ويعزى إليه اختراع الفورتي-بيانو إنج Fortepiano وهي التي مهدت لصناعة البيانو الحديث.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بارتولوميو كريستوفوري حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن