- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه سعد مطر الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أصوات الفقراء
- [ أكلات منوعة ] أكلات كورية مشهورة
- [ مؤسسات البحرين ] المكتبه الوطنيه وفروعها ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل غصن بن شريد الظفيري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبده عطيه بن عبده حناني ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ آية ] { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ } تدبر ! لِمَ نهى عن الطغيان هنا، و لم ينهَ عن التقصير ؟ لأن الاجتهاد في الاستقامة قد يؤدي إلى التشديد على النفس وعلى الآخرين، وقد يصل إلى الغلو، وكل هذا طغيان ومجاوزة للحد. [ أ.د. ناصر العمر ]
- [ تعرٌف على ] ماكلارين MP4-28
- [ باب الاستقامةتطريز رياض الصالحين ] عن أبي عمرو، وقيل: أبي عمرة سفيان بن عبد الله - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولا لا أسأل عنه أحدا غيرك. قال: «قل: آمنت بالله، ثم استقم» . رواه مسلم. ---------------- هذا الحديث جمع معاني الإسلام والإيمان كلها، وهو على وفاق قوله تعالى: {إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا} . قال بعض العارفين: مرجع الاستقامة إلى أمرين: * صحة الإيمان بالله. * واتباع ما جاء به رسول الله ظاهرا وباطنا. وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «استقيموا ولن تحصوا، واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة، ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حميدي ابن عبدالله ابن معيلي المنتشري ... العرضية الجنوبية ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] دريم تايم للحجوزات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن وسائل الإعلام هي اليد اليمنى للفوضى. - دان براون
- [ مؤسسات البحرين ] بثينه عبدالهادي للأكلات الشعبية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قبعة المهد
- [ خذها قاعدة ] هناك شيئان لانهائيان: الكون وغباء الإنسان؛ وبالنسبة للكون فأنا ما زلت غير متأكد تماما. - ألبرت أينشتاين (أحد أهم العلماء في الفيزياء ويشتهر بأبو النسبية)
- [ تعرٌف على ] كأس الأمير 1984–85
- [ محامين السعودية ] منى حمد علي العمري ... الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات العلقم
- [ معلومات عامة ] أسباب انقطاع الكهرباء
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عالم ذوق للفعاليات الترفيهية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] بقالة كوتشو عبد الله ... دبي
- [ باب الذكر عند الصباح والمساءتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو والآصال * رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ... } الآية [النور (36، 37) ] . ---------------- قال ابن عباس: المساجد بيوت الله في الأرض، وهي تضيء لأهل السماء كما تضيء النجوم لأهل الأرض. {أذن الله أن ترفع} ، قال: مجاهد: أن تبنى. وقال الحسن: أي: تعظم لا يذكر فيها الخنا من القول. {رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة} . فيه: إشعار بهممهم السامية، وعزائمهم العالية التي بها صاروا عمارا للمساجد التي هي بيوت الله في أرضه، ومواطن عبادته وذكره. {ويذكر فيها اسمه} ، قال ابن عباس: يتلى فيها كتابه. {يسبح له} ، أي: يصل له فيها.
- [ حكمــــــة ] دخل المهدي الخليفة العباسي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي المسجد أكثر من خمسمائة رجل من طلبة الحديث، أهل العمائم والمحابر والأقلام، وفيهم مالك بن أنس، فقام الناس جميعاً إلا ابن أبي ذئب، أحد العلماء، من رواة البخاري ومسلم، فقال المهدي: يا ابن أبي ذئب، قام الناس لي جميعاً إلا أنت، قال: والله الذي لا إله إلا هو، لقد أردت أن أقوم لك، فلما تهيأت للقيام تذكرت قوله تعالى: (يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ) [المطففين:6]. فتركت هذا القيام لذاك اليوم، قال: اجلس، والله ما بقيت في رأسي شعرة إلا قامت.
- [ مؤسسات البحرين ] منوره الحلوه للخياطة النسائية ... منامة
- [ خدمات عامة الامارات ] مسجد المريجة ... العين
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كلاسيك اكسبرتس لخدمات السيارات ذ م م ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] في الحديث.. إن في الليل ساعة إجابة .. لا يوافقها عبد مسلم.. يسأل الله فيها شيئا إلا أعطاه إياه.. من يفوز بها الليلة!!
- [ تعرٌف على ] الجمعية الأمريكية للجودة
- [ حكمــــــة ] قال الشبلي: "العارف لا يكون لغيره لاحظاً" عينه لا ترمش نحو .. يااه بيت أنيق جداً .. يااه هذه السيارة بها خصائص ممتازة جدا ً... يااه فلان هذا أكيد مرتاح، نسمع عن زوجته كل خير، يااه .. لا ينظر، الألواح التي على الطريق، الإعلانات الموجودة التي تقول " هيت لك " لا ينظر إليها، لا يذهب، عينه لا تلتفت، شعاره {...وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} [الحجر / 65 ]، فلا يتلفت، فلا يصل متلفت. قالوها قاعدة من قواعد الوصول إلى الله عز وجل: لا يصل متلفت. تصوروا واحد يسير كل فترة ينظر يمين، حتى وأنت سائق وأنت لا تقدر أن تضغط على البنزين وتجري، لأنك تتلفت، إنما واحد مركز تمامًا فيقدر على الوصول سريعًا.
- [ أعلام ] إبراهيم عبد القادر المازني
- [ مطاعم السعودية ] مطعم القرية النجدية
- [ أقوال ] 16 من أجمل الكلمات عن السعادة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم رحمه الله تعالى اعلم أَن كل حي سوى الله فهو فقير إِلى جلب ما ينفعه ودفع ما يضره، والمنفعة للحى من جنس النعيم، واللذة والمضرة من جنس الأَلم والعذاب.
- بنات فكري يوم صاح الصايح ... أبيات شعرية فى مدح الشيخ محمد بن زايد
- [ مقاولون السعودية ] شركة ماروبينى العربية السعودية المحدودة
- [ تعرٌف على ] المجلس الإسلامي الأعلى (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] نظرية مؤامرة ضريبة كوشر
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] من عجائب الأخلاق أن الغفلة مذمومة ، وأن استعمالها محمود ، وإنما ذلك لأن من هو مطبوع على الغفلة يستعملها في غير موضعها ، وفي حيث يجب التحفظ ، وهو مغيب عن فهم الحقيقة ؛ فدخلت تحت الجهل فذمت لذلك. وأما المتيقظ الطبع فإنه لا يضع الغفلة إلا في موضعها الذي يذم فيه البحث والتقصي .
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] العيوني للخياطة النسائية
- [ محامين السعودية ] عهود ابراهيم عبدالله البادي ... جدة
- [ تعرٌف على ] زلزال هايتي 2010
- [ ملابس السعودية ] يسلم عبدالله بن جلانى للملابس الجاهزة
- [ سيارات السعودية ] شركة جمجوم للسيارات
- [ فيزياء ] ما هي المركبات الأيونية .. تعرف على أهم 4 حقائق علمية عنها
- [ العناية بالشعر التالف ] جهاز إزالة تقصف الشعر
- [ مقاولون الامارات ] الصلاح للكهرباء والتمديدات الصحية
- [ تعرٌف على ] ميريل جان جيتلين
- [ تعرٌف على ] وليد شديرة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مخطط المربع الذهبى
- [ تعرٌف على ] حريق مصنع نارايان غانج
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضبيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن على ابن سليمان المبرك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حيوانات أليفة ] 4 من أهم أنواع الكلاب وأسعارها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الاسود ... صبياء ... منطقة جازان
- [ مؤسسات البحرين ] السبيعي لتخليص الجمركي ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال عويض سالم الجهني ... العيص ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قبعة
- [ شعر عربي ] أشعار المتنبي في الفخر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله شباب ابن شبيب القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة برج الدلو ايفنتس منجمنت ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] ليونيد كراسين
- [ تعرٌف على ] بي إن سي للخدمات المالية
- [ ماذونين السعودية ] الشيخ / عبدالمحسن صلاح المصباحي ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] مجوهرات جميله ... منامة
- [ مجوهرات السعودية ] محل عبد العزيز عبد الرحمن الوتيد
- [ أعلام ] من هو محمد الفاتح
- [ محامين السعودية ] طارق فهد صالح الصقعبي ... بريده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل احمد علي الشيخي ... الصفه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] ناصر حسين علي فتحي ... المنطقة الشمالية
- [ خذها قاعدة ] إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه ... ثم قالوا لحفاة في يوم ريح اجمعوه - إدريس جمّاع
- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
- [ تعرٌف على ] مساواة قانونية
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت الورد للبشرة
- [ كيف أهتم بطفلي ] تعليم الحروف للأطفال
- [ مطاعم الامارات ] نودل، تجويف ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأسرار المقدسة
- [ مؤسسات البحرين ] مركبة للإستثمار القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مرتجلو لتطوير الممتلكات الخاصة ... منامة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة روائع عسير للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك سعود ابراهيم آل تويم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بحار ومحيطات ] أكبر البحار في العالم
- [ خذها قاعدة ] _x000D_من يمتلك الإيمان الكافي لمقاومة تيار الجمهور هو استثناء غالبا ما يكون موضع إعجاب بعد عدة قرون، في حين يضحك معاصرون عليه. - إريك فروم
- [ مؤسسات البحرين ] الدلو البنفسجي للتصميم الجرافيكس ... المحرق
- [ شقق مفروشة السعودية ] الحمراء للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] معركة حماة (903)
- [ دليل الشارقة الامارات ] وردة الريحان لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس احمد بن حسين العلي ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] منتجات مينولتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد علي الذروي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خرمية
- [ خذها قاعدة ] أؤمن أن الزواج ليس بين رجل وامرأة؛ ولكن بين حب وحب. - فرانك أوشن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى أحمد حمود الجميل ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تناظر الغشاء المرن
- [ دليل دبي الامارات ] هوت برجر كافتيريا ومطعم فز ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] محطة حافلات الصفا ، شارع 13 ، مدرسة الرازي للبنين 1 ... دبي
- [ تعرٌف على ] كأس آسيا 1972
- [ تسوق وملابس الامارات ] القشبير لتجارة الاحجار الكريمة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] متلازمة ترجرج العينين والارتجاج العضلي
- [ تعرٌف على ] سلمة بن الأكوع
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] صعصعة بن ناجية الدارمي # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | صعصعة بن ناجية الدارمي
زوجته وأولاده
زوجته
تزوج صعصعة بن ناجية من ابنة عمه ليلى بنت حابس بن عقال بن مُحَمد بن سفيان المُجَاشعية الدارمية الحنظلية التميمية وهي أخت الصحابي الأقرع بن حابس. أولاده وبناته
كان له ثمانية أولاد وهم: غالب بن صعصعة وكان سيداً في البادية كريماً وله أخبار وهو أبو الشاعر المشهور الفرزدق.
عقال بن صعصعة وكان سيداً وهو أبو شبة بن عقال بن صعصعة وكان من أشراف بني تميم وخطبائهم، وحفيده يزيد بن عقال بن شبة ولي أذربيجان وغيرها في الدولة العباسية.
همام بن صعصعة وبه سُمي الفرزدق هماماً.
عقيل بن صعصعة
حنظلة بن صعصعة
عامر بن صعصعة
حريث بن صعصعة
ذهيل بن صعصعة
ومن بناته: هنيدة بنت صعصعة وكانت تعرف بذات الخمار وهي من مشاهير نساء العرب وزوجها هو الصحابي الزبرقان بن بدر التميمي. وكانت تقول: «من جاءت من نساء العرب بأربعةٍ مثل أربعتي يحل لها أن تضع خمارها: أبي صعصعة بن ناجية، وأخي غالب بن صعصعة، وخالي الأقرع بن حابس، وزوجي الزبرقان بن بدر».
وفاته
توفي صعصعة بن ناجية بن عقال بن مُحَمد بن سفيان المُجَاشعي الدارمي التميمي في سنة 53 هـ في خلافة معاوية بن أبي سفيان.
نسبه ونشاته
هو صعصعة بن ناجية بن عقال بن مُحَمد بن سفيان بن مُجَاشع بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر المُجَاشعي الدارمي الحنظلي التميمي يُكَنى بأبي غالب. قال ابن حجر العسقلاني: «كان صعصعة من أشراف بني مجاشع في الجاهلية والإسلام، وهو ابن عم الصحابي الأقرع بن حابس».
أبوه ناجية بن عقال بن مُحَمد بن سفيان المُجَاشعي التميمي وكان سيداً من حكماء بني تميم ذوي الرأي والمشورة وفيه يقول حفيده الفرزدق:
. وناجية الَّذِي كَانَتْ تميمتعيش برأيه أنَّى أشارا
منعه الموءودات في الجاهلية
قال معمر بن المثنى: خرج صعصعة بن ناجية بن عقال المُجَاشعي التميمي في طلب ناقتين فارقتين قد ضلتا، فركب بعيراً له وخرج في طلبهما، حتى رأى ناراً من بعيد، فسار نحوها حتى انتهى إلى حيٍ من أحياء العرب وإذ أنا بشيخٍ حادر يوقد هذه النار في مقدم البيت، وخلفه نساء قد أجتمعن إلى أمرأة ماخض قد حبستهن ثلاث ليال، فسلمت فقال الشيخ من أنت؟ فقلت أنا صعصعة بن ناجية بن عقال، فقال مرحباً بك ففيما أنت هنا؟ فقلت في ابتغاء ناقتين لي فارقتين عمي على أثرهما فقال قد وجدتهما وهما تانك في أدنى الإبل فقلت ففيم توقد نارك منذ الليلة، قال أوقدها لأمراة ماخض قد حبستنا منذ ثلاث ليال، وتكلمت النساء فقلن قد جاء الولد، فقال الشيخ إن كان غلاماً فوالله ما أدري ما أصنع به، وإن كانت جارية فلا تسمعوني صوتها – أي أقتلنها – فقلت يا هذا ذرها فإنها ابنتك ورزقها على الله فقال أقتلنها فقلت أنشدك الله فقال إني أراك حفيا فأشترها مني، فقلت إني أشتريها منك فقال ما تعطيني قلت أعطيك إحدى ناقتي قال لا قلت فأزيدك الأخرى فنظر إلى جملي الذي تحتي فقال لا إلا أن تزيدني جملك هذا فإني أراه حسن اللون شاب السن، فقلت هو لك والناقتان على أن تبلغني أهلي عليه، قال قد فعلت، فابتعتها منه بلقوحين وجمل وأخذت عليه عهد الله وميثاقه لحيسنن برها وصلتها ما عاشت حتى تبين منه أو يدركها الموت فلما برزت من عنده حدثتني نفسي وقلت: «إن هذه لمكرمة ما سبقني إليها أحد من العرب، فأليت ألا يئد أحد بنتاً له إلا أشتريتها منه بلقوحين وجمل، فبعث الله عز وجل نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وقد أحييت مائة موءودة إلا أربعا ولم يشاركني في ذلك أحد حتى أنزل الله تحريمه في القران». وذكر ابن عساكر القصة وزاد فقال: قال الشيخ العجوز صاحب البيت لصعصعة: متى كانت العرب تبيع أبنها؟ فقال صعصعة: إني لا أشتريها منك! ولكني أشتري منك رقبتها أي روحها. وأنقذها صعصعة بن ناجية من القتل بناقتين وبعير ثم قال: «والله إن هذه لمكرمة ما سبقني إليها أحد من العرب، وكنت لا أسمع بموءودة إلا أشتريت رقبتها بناقتين وجمل، فجاء الإسلام وقد أستحييت ثلاثة مئة وستين من الموءودة». وقال أبو الفرج الأصفهاني: «جاء الإسلام وقد فدى صعصعة بن ناجية التميمي أربعمائة جارية». وقال الشريف المرتضى: «كان صعصعة بن ناجية ممن فدى الموؤدات في الجاهلية ونهى عن قتلهن وقد أحيا ألف موؤدة». وفي ذلك يقول حفيده الشاعر الفرزدق همام بن غالب بن صعصعة المُجَاشعي التميمي: و جدّي الذي منع الوائداتوأحيا الوئيد فلم توأد
وقال الفرزدق أيضاً: وَمِنّا الّذي أحْيَا الوَئِيدَ وَغالِبٌوَعَمْروٌ وَمِنّا حاجِبٌ وَالأقارِعُ وَمِنّا غَداةَ الرَّوْعِ فِتّيانُ غارَةٍإذا مَتعَتْ تحتَ الزِّجاجِ الأشاجعُ وَمِنّا الّذي قادَ الجِيادَ عَلى الوَجَالنَجْرَانَ حَتى صَبْحَتْها النّزَائِعُ أُولَئِكَ آبَائي، فَجِئْني بمِثْلِهِمْإذا جَمَعَتْنا يا جَرِيرُ المَجَامِعُ
شرح مبسط
أبو غالب صعصعة بن ناجية بن عقال بن مُحَمد بن سفيان المُجَاشعي الدارمي الحنظلي التميمي (40 ق هـ – 53 هـ / 585م – 672م) صحابي جليل قدم على رسول الله ﷺ في وفد بني تميم مع الأقرع بن حابس والزبرقان بن بدر وعطارد بن حاجب وسمرة بن عمرو وقيس بن عاصم وغيرهم في السنة التاسعة من الهجرة وأسلموا جميعاً وحسن إسلامهم، وكان صعصعة بن ناجية سيداً، شريفاً في الجاهلية من سادات العرب وفرسانهم قال ابن الأثير: «كان صعصعة بن ناجية من أشراف بني تميم، ووجوه بني مجاشع بن دارم، وكان في الجاهلية يفتدي الموءودات».[1] وهو جد الشاعر المشهور الفرزدق وكان كثير الفخر بجده[2] وقال ابن أبي الدنيا: «لم يكن أحد من أشراف العرب بالبادية أحسن ديناً من صعصعة بن ناجية التميمي».[3] وقال شمس الدين الذهبي: «جاء الإسلام وقد أحيا صعصعة بن ناجية ألف موءُودةٍ، وحمل على ألف فرس».[4]