شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات

اليوم الجمعة 24 مايو 2024 - 3:26 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة


عناصر الموضوع

غير مصنف

[ وضوء وطهارة ] الفرق بين الحيض والاستحاضة # أخر تحديث اليوم 2024/05/23

تم النشر اليوم 2024/05/23 | الفرق بين الحيض والاستحاضة

الفرق بين الحيض والاستحاضة

الفرق بينهما من حيث التعريف

الحيض: هو الدم الذي ينزل من رحم المرأة، عند البلوغ، جبلةً وطبيعةً، فلا يخرج لسببٍ كالمرض والولادة، وله أوقات معلومة حسب طبيعة كل امرأة.
الاستحاضة: خروج دم عرقٍ وفساد من أدنى الرحم، لسببٍ كالمرض ونحوه، أو هو الدم الذي يستمر مع المرأة بعد أقصى مدة لنزول الحيض، أي إن دم الاستحاضة إما أن ينزل عند اقتراب موعد الدورة الشهرية، أو يستمر بعد مدة انتهاء الدورة الشهرية، وربما يستمر دم الاستحاضة بالنزول بين الحيضتين، ولا يوجد مدة لتوقف نزول دم الاستحاضة، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها أن فاطمة بنت أبي حبيش جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: (يا رَسولَ اللهِ، إنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فلا أطْهُرُ. أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ فَقالَ: لَا. إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ وليسَ بالحَيْضَةِ فَإِذَا أقْبَلَتِ الحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وصَلِّي).

الفرق بينهما من حيث صفة الدم

تختلف صفة دم الحيض عن صفة دم الاستحاضة من عدة وجوه، بيانها كما يأتي:

اللون: لون دم الاستحاضة أصفر يميل للحمرة، أو أحمر فاتح، أما دم الحيض فهو أحمر مسوّد، فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، أنها قالت: (اعْتَكَفَتْ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ امْرَأَةٌ مِن أزْوَاجِهِ مُسْتَحَاضَةٌ، فَكَانَتْ تَرَى الحُمْرَةَ، والصُّفْرَةَ، فَرُبَّما وضَعْنَا الطَّسْتَ تَحْتَهَا وهي تُصَلِّي)، وقد يتميز لون الحيض والاستحاضة، بالضعف والقوة، فالأقوى هو الأسود ثم الأحمر، ثم الأشقر، ثم الأصفر، ثم الأكدر، فإن نزل من المرأة دم قوي ثم نزل دم ضعيف فالقوي حيض والضعيف استحاضة.
الثخانة: دم الحيض ثخين غليظ، أما دم الاستحاضة فإنه رقيق، قال الشافعي: “إذا كان الدم ينفصل، فيكون في أيام أحمر قانئاً ثخينًا محتدماً، وأيامٍ رقيقاً إلى الصفرة، أو رقيقاً إلى القلة، فأيام الدم الأحمر القاني المحتدم الثخين أيام حيض، وأيام الدم الرقيق أيام استحاضة”.
الرائحة: دم الاستحاضة لا رائحة له، لأنه دم عادي، أما دم الحيض فرائحته نتنة كريهة.
التجمد: عند خروج دم الاستحاضة ويظهر فإنه يتجمد، أما دم الحيض فلا يتجمد، لأنه كان متجمّعاً في الرحم، ثم انفجر وأصبح سائلاً فلا يتجمد بعد نزوله.

 
التعليقات

شاركنا رأيك



أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع [ وضوء وطهارة ] الفرق بين الحيض والاستحاضة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 05/05/2024


اعلانات العرب الآن