- [ متاجر السعودية ] فساتين سول ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] إن الأطفال يقرأون الآيات دون تعمق ويستمعون إلى المواعظ التي تعزز فيهم الاعتداد والرضا بما هم عليه دون بحث عن الصدق أو الحقيقة ، نحن نعيش في عصر يجب على كل إنسان فيه أن يتعلم كيف يصل إلى الحقيقة. - أحمد ديدات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى احمد بن ابوطيره جريبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن عبدالرحمن الدريويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صلاح طليحان ساير الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] المفتش العام للبوندسوير
- [ متاجر السعودية ] بيييلا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] مجمع مدارس الخالدية بنين
- [ حكمــــــة ] قيل في منثور الحكم: من أحب البقاء فليعد للمصائب قلبا صبورا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود بن فالح بن عبدالخير المولد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نيتروغليسرين
- [ محامين السعودية ] عمر شيبان مليحان الرشيدي ... حائل
- [ متاجر السعودية ] رغد مريعاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سالم بداح الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عاقل رهيدل الحربي ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ الخدمات و الخدمات البترولية قطر ] شركة الفلك للمعدات والتجهيزات الالكترونية
- [ مطاعم الامارات ] مطاعم جميرا. خبز الفلافل ... دبي
- [ متاجر السعودية ] اييفا ... شقراء ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] ناصر صالح ناصر العبداللطيف ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] أزياء فريداباد ذ.م.م. ... منامة
- [ آية ] ﴿ ٱللَّهُ وَلِىُّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ يُخْرِجُهُم مِّنَ ٱلظُّلُمَٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ ۖ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوٓا۟ أَوْلِيَآؤُهُمُ ٱلطَّٰغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ ٱلنُّورِ إِلَى ٱلظُّلُمَٰتِ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿٢٥٧﴾ ]سُمي الكفر ظلمة لالتباس طريقه، وسُمي الإسلام نوراً لوضوح طريقه. البغوي: 1/273.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله عبدالعزيز الفريج ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره صالح جبران ال لغبي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ متاجر السعودية ] متجر انفينتي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] لاغرانغ (مين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق طويرق مطلق العنزي ... بقعاء ... منطقة حائل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه نسمه الفجر للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] بقالة الفيوم ... الشارقة
- [ دليل العين الامارات ] المركز الأمريكي النفسي و العصبي ... العين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابن حمد ابن عمير الزايدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الوجه الاخر للمقاولات ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] نهاد للالعاب والادوات المنزلية ... منامة
- [ مطاعم الامارات ] كاريبو كوفي ... دبي
- [ شركات طبية السعودية ] مكتب شرق الاحتراف للاستشارات المهنية ... الرس
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن مسروق قال: سألنا عبد الله (هو ابن مسعود () عن هذه الآية: (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون( قال: أما إنا قد سألنا عن ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أرواحهم في جوف طير خضر لها قناديل معلقة بالعرش تسرح من الجنة حيث شاءت ثم تأوي إلى تلك القناديل فاطلع إليهم ربهم اطلاعة فقال: هل تشتهون شيئا؟ قالوا: أي شيء نشتهي؟ ونحن نسرح من الجنة حيث شئنا، ففعل ذلك بهم ثلاث مرات فلما رأوا أنهم لن يتركوا من أن يسألوا قالوا: يا رب نريد أن ترد أرواحنا في أجسادنا حتى نقتل في سبيلك مرة أخرى، فلما رأى أن ليس لهم حاجة تركوا)).
- [ متاجر السعودية ] مجمر الطيب ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات نوح ... منامة
- [ حكمــــــة ] فضل الذكر : قال ابن عباس : الشيطان جاثم على قلب ابن آدم، فإذا سها وغفل وسوس، فإذا ذكر الله تعالى خنس .
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 23 - وفي هذه السنة : قدم وبر بن يحنس على الأبناء باليمن يدعوهم إلى الإسلام، فأسلم فيروز الديلمي، ووهب بن منبه، وعطاء بن مركبود وغيرهم قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فأسلم وقدم من عند النبي صلى الله عليه وسلم على الأبناء باليمن فنزل على بنات النعمان بن بزرج فأسلمن وبعث إلى فيروز بن الديلمي فأسلم وإلى مركبوذ فأسلم وكان ابنه عطاء بن مركبوذ أول من جمع القرآن بصنعاء وأسلم باذان باليمن وبعث بإسلامه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
- [ مطاعم السعودية ] فطائري
- [ كيمياء ] بحث عن الذرة
- [ متاجر السعودية ] عين سي اي تي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الطاهر أحمد مكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سعيد محمد المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] ابو ارسلان للمقاولات و التنظيفات ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية النيجيرية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تمبر لاين للمقاولات تضامن لاصحابها امل علي جمعه وشريكها ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه ثابت بن ابراهيم فقيهى ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سعد سمار الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ دليل دبي الامارات ] عيادة النخيل النسائية ... دبي
- [ موردون الامارات ] معرض بخارى ايران للسجاد والتحف القديمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حفكو للمقاولات
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم لؤلؤ النديم ... أبوظبي
- [ العسل ] فوائد عسل الدغموس
- [ متاجر السعودية ] تو مي ... عرعر ... منطقة الحدود الشمالية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرياض ينبع
- [ خذها قاعدة ] كل مزاح يجب أن يكون قصيراً , وكذلك كل جد. - فولتير
- [ سيارات السعودية ] معرض الجامعة لقطع غيار السيارات
- [ مؤسسات البحرين ] ستارليت للإنتاج والتوزيع الفني السينمائي والتلفزيوني والاذاعي والمسرحي ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] ميثراداتس السادس
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة بوضة للمقاولات
- [ تعرٌف على ] فريندز (الموسم 2)
- [ تعرٌف على ] خدعة
- [ محامين السعودية ] عبدالله هشام عبدالله الصياح ... الاحساء
- [ تعرٌف على ] السعودية في الصراع العربي الإسرائيلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد زبن حزام الشيباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مجيدو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عنيفه سليمان بن عليان الرشيدي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بتال نايف زيد المطيرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] رايكهولد انك ... دبي
- [ تعرٌف على ] نزف تال للجماع
- [ مجوهرات السعودية ] شركة مجوهرات الفردان التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود محمد احمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل أبوظبي الامارات ] جامع محمد بن حارب العتيبة ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن مبارك بن سعيد الدوسري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض محمد سعيد آل ثقفان ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عز و جل : { يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها } [ سورة الكهف : 49 ] قال : الصغيرة : التبسم بالاستهزاء بالمؤمن والكبيرة : القهقهة بذلك .
- [ تعرٌف على ] إرفين رومل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره علي بن زيد آل مغيره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فرديناندو الثاني دي ميديشي
- [ تعرٌف على ] بريد إلكتروني
- [ تعرٌف على ] يونيفيرسيتي هايتس (أوهايو)
- [ برامج إلكترونية ] طريقة عمل جدول في الوورد
- [ مقاهي السعودية ] Panck In بانك إن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خلية وحيدة
- [ مؤسسات البحرين ] بيت الفخر لتخليص المعاملات ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] بوابة بنت البلاد للجلابيات ... المحرق
- [ تعرٌف على ] استرجاع جماجم شهداء المقاومة الشعبية الجزائرية
- [ تعرٌف على ] ذا سيمبسونز
- [ كراجات خدمات الامارات ] خدمات المزروعي وكليفي للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالعزيز عبدالله الجدوع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صلصال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناسرين محمد عباس علام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الخطوط الجوية الكوبية
- [ برمجة وتصميم المواقع ] كيفية استخدام برنامج الفوتشوب بالعربي
- [ تعرٌف على ] عادل المعاودة
- [ أمراض الحساسية ] حساسية من السمك
- [ محلات أحذية الامارات ] محل تفصيل نعل مارسينى
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حساب المواريث ] طريقة تقسيم الإرث .. 4 جوانب حول تقسيم الميراث في الإسلام # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | طريقة تقسيم الإرث .. 4 جوانب حول تقسيم الميراث في الإسلام
ما هو الميراث؟
كلمة الميراث جائت من كلمة الإرث أو ورث وجمعها مواريث، والميراث هو ما يتركه الميت خلفه من عقارات وأموال وأثاث وغيرها من الأمور التي يورثها الميت، وتنتقل هذه الأصول والأموال من الميت بعد موته للأصول والفروع من الأقارب والعائلة.
كما يوجد مفهوم للإرث المعنوي مثل توريث العلم والحكمة وغيرها من الصفات الحسنة، وهذه لا تدخل في الميراث المادي بالطبع، ولكن يتم التعبير عنها لغوياً للتعبير عن محاسن الميت، وكيف أنه قام بتوريث الاخلاق لغيره سواء لأبنائه أو لتلاميذه وغيرها من الجوانب المعنوية الهامة.
والوارث من أسماء الله الحسنى وإحدى صفاته سبحانه جل شأنه، فهو الذي يرث الخلائق ويرث الأرض والسماوات وما فيهن، وذلك بعد فناء الكون يوم القيامة، وهناك العشرات من الآيات القرآنية الكريمة التي دللت على هذا المعنى الجليل من أسماء الله عز وجل.
مقالات مشابهة
2 من أهم الطرق لتقسيم الميراث2 من أهم الطرق لتقسيم الميراث
كيف يقسم الميراث في الإسلام .. 5 جوانب فقهية حول …كيف يقسم الميراث في الإسلام .. 5 جوانب فقهية حول …
5 جوانب فقهية حول تقسيم الميراث .. تعرف عليها5 جوانب فقهية حول تقسيم الميراث .. تعرف عليها
كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث …كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث …
طريقة تقسيم الإرث
الإرث أو الميراث من الجوانب الإسلامية الهامة التي جعلها الله تعالى للإنسان في الدنيا، فهي لها حكمة عميقة في الترابط العائلي والأسري، ومراعاة حق الرحم وغيرها من الحكم الهامة، فما هي الطريقة المثلى لتقسيم الميراث؟ في هذا المقال نتعرف بالتفصيل على طريقة تقسيم الإرث، حيث نتعرف سوياً على العديد من الجوانب الفقهية حول تقسيم الميراث، وما هو الحق الشرعي للأصول والفروع من العائلة أقارب الفرد الميت، وذلك من خلال السطور القليلة القادمة.
شروط تقسيم الميراث
هناك العديد من الشروط الفقهية من أجل البدء في تقسيم الميراث، وهذه الشروط عند الفقهاء هي:
وفاة المورث: وهو صاحب الميراث، وذلك لأنه الشخص الأصل في سبب التركة، فلا توريث من شخص على قيد الحياة، وذلك لأن له ذمة مالية مستقلة عن باقي العائلة، وكذلك يجب عند الفقهاء أن يكون هناك شهود على الميت، بموته في الحقيقة مثل شهادة الوفاة الرسمية التي تصدرها الحكومات حالياً. كما يجب أن يكون هناك حكماً قضائياً في حالة فقدان الميت أو الميؤوس من وجوده في الحياة، وهذا وفقاً لقانون المحاكم في هذا الصدد، وبالتالي فإن هذا الحكم الشرعي الصادر من المحكمة يعتبر الإذن الرسمي للورثة بتقسيم التركة.العلم بوجود حياة الوارث: الوارث للتركة، وهم عبارة عن الورثة، لابد أن يكونوا في على قيد الحياة، فهذا من شروط تقسيم التركة وهي معرفة عدد الأحياء من اصحاب الفروض وذوي الأرحام وكذلك العصبات وغيرهم، حيث يتم من خلال المحاكم الشرعية إعلام الورثة أي معرفة العدد الحقيقي لمن يحث له تقسيم الورث أو التركة، ومعرفة الحالة الاجتماعية والعائلية بدقة للميت المورث، حتى يتم من خلال هذا توزيع التركة.
وهناك في المقابل؛ العديد من موانع الميراث، مثل الاختلاف في الدين، فلا وراثة الكافر، ففي حالة إذا كان المتوفى مسلماً وترك له ورثة كافرين أو على غير دين الإسلام، فلا يتم توريثهم من هذه التركة وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يرث المسلم الكافر، ولا يرث الكافر المسلم…) رواه البخاري.
كذلك لا يتوارث الكفار من ملتين على غير ملة الإسلام، وذلك في الشريعة الإسلامية التي تمنع هذا الأمر في قوانينها، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يتوارث أهل ملتين شتى) رواه أبو داود والترمذي.
وعلى أية حال؛ هناك العديد من التفاصيل الفقهية في مسائل موانع التوريث مما لا يمكن ذكر هذا في المقال الذي بين أيدينا، والذي تعرفنا فيه من خلال النقاط السابقة العديد من الجوانب الفقهية حول تقسيم الميراث في الفقه الإسلامي وما هي الفئات التي يمكن توريثها.
كيف تقوم بتقسيم الميراث؟
كما قلنا أن الميراث أو الإرث المادي عبارة عن كل ما يتم توريثه من الميت مثل الأراضي والعقارات والأموال .. الخ.
وهناك طريقة فقهية خالصة لتقسيم الميراث، حيث يتم تقسيم التركة من ميراث الفرد الميت، وذلك على الأصول من أقارب الميت، وكذلك الفروع، فمن هم من لديهم الحق في الورث سواء من الأصول أو الفروع هذا ما نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:
أصحاب الفروض: وهم الزوج في بعض الحالات حيث يكون له ربع التركة، في حال إن كان لزوجته أبناء أو أبناء أبناء، ونصف التركة في حال إن لم يكن لها أولاد. وكذلك الزوجة التي ترث الثمن سواء بوجود أبناء أو أبناء أبناء وكذلك ترث الربع في حال عدم وجودهم.
ومن الفروض أو الأصول الأب والذي يرث في عدة حالات، فهو يرث السدس في حال وجود الابن أو ابن الابن، وذلك عندما يكون هذا الابن ذكراً، ويسمى باقي الفروض مع الأب عصبة أو الورث تعصيباً سواء كان مؤنث أو مذكر، مثل أن تاخذ الأم ثلث التركة، ويأخذ الأب الباقي تعصيباً.
ومن أصحاب الفروض والأصول أيضاً الجد والجدة حيث يختلفان من التعصيب في حالة وراثة الميت، وكذلك الأم في أحوال عديدة من حيث الحالة الاجتماعية وعدد الأبناء وعدد الإخوة للميت في حال وجد أو لم يوجد.
وكذلك الإخوة والأخوات من الأم وليس من الأب، والأخت الشقيقة لأب وأم وبنت الابن والابنة المباشرة، وتختلف أحوال التعصيب في حال التوريث في العديد من الحالات حسب عدد العائلة أو الأسرة بالنسبة للميت، وكذلك تختلف من حيث التركة نفسها، وذلك مفصلاً في كتب الفقهاء والعلماء الشرعيين استناداً لكتاب الله عز وجل وسنة رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام.العصبات: وهذه العصبات تختلف عن أصحاب الأصول والفروع، ويمكن القول أن أصحاب الفروض ما هو إلا الاقارب من الدرجة الأولى، أما العصبات هو الذي تنتقل إليهم التركة من اصحاب الفروض، مثل عملية التعصيب في الإخوة والأخوات الأشقاء والشقيقات والأخوة والأخوات للأب وللأب عصبة إن لم يكن للميت فرع وارث مذكر وبنوة وأبناء وآباء وكذلك عمومة والأعمام وغيرهم.ذوو الارحام: وهو الصنف الثالث في الاقارب المستحقين للتركة، وهم ليسوا بأصحاب فروع ولا عصبات، ولكن يرثون في حال عدم وجودهم، ونذكر منهم أولاد البنات وأولاد الأخوات وبنات الإخوة وبنو الإخوة من الأم أو العمّات والعم من الأم أو الخالات والأخوال، وكذلك أب الأم والجدة وغيرها من الأقارب.
ما هي الطريقة العملية لتقسيم الإرث والتركات؟
هناك العديد من الطرق العملية التي تساعد على تقسيم الميراث، ويعرفها الفقهاء والعلماء المتخصصين، وكذلك المحاكم الشرعية الخاصة بتقسيم الميراث بين الورثة وغيرهم، ولكن سنحاول من خلال السطور القادمة، عرض تقسيم الميراث من الناحية العملية بطريقة مبسطة
مقالات مشابهة
2 من أهم الطرق لتقسيم الميراث2 من أهم الطرق لتقسيم الميراث
كيف يقسم الميراث في الإسلام .. 5 جوانب فقهية حول …كيف يقسم الميراث في الإسلام .. 5 جوانب فقهية حول …
5 جوانب فقهية حول تقسيم الميراث .. تعرف عليها5 جوانب فقهية حول تقسيم الميراث .. تعرف عليها
كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث …كيف يتم تقسيم الميراث؟ 6 جوانب حول تقسيم الميراث …
نذكر مثال عملي على طريقة تقسيم الميراث:
مات رجل وله زوجة وثلاثة أبناء ذكور وابنة واحدة، فما هو النصيب العملي لكل واحد منهم في الميراث؟يكون للزوجة الثمن من التركة، بينما يكون لكل واحد من الأبناء وهم العصبة سهمان من التركة، بينما يكون للإبنة وهي عصبة من الإخوة سهم واحد من التركة.ونتعرف على مثال عملي آخر في حالة تقسيم التركة الشرعية، وذلك من خلال المثال التالي:توفي رجل وترك خلفه زوجة وابنة وأخوين أشقاء له وأختين شقيقتين له، فما نصيب كل فرد من هؤلاء في التركة؟الزوجة يكون نصيبها الشرعي سهمان، أي ثمن التركة، بينما الابنة يكون لها نصف التركة كاملة بمقدار 8 أسهم، بينما توزع باقي التركة على الأخين الشقيقين ( أعمام هذه الابنة) ليكون كل واحد منهم سهمين فقط من التركة باعتبار العصبة من الميت.أما عمات الابنة أو الاختين الشقيقتين للميت، فيكون لكل واحدة منهن سهماً واحداً من تركة الميت، باعتبار العصبة من الميت.