- [ تعرٌف على ] فيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية
- [ تعرٌف على ] مساواة قانونية
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت الورد للبشرة
- [ كيف أهتم بطفلي ] تعليم الحروف للأطفال
- [ مطاعم الامارات ] نودل، تجويف ... دبي
- [ تعرٌف على ] الأسرار المقدسة
- [ مؤسسات البحرين ] مركبة للإستثمار القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ مؤسسات البحرين ] مرتجلو لتطوير الممتلكات الخاصة ... منامة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة روائع عسير للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك سعود ابراهيم آل تويم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بحار ومحيطات ] أكبر البحار في العالم
- [ خذها قاعدة ] _x000D_من يمتلك الإيمان الكافي لمقاومة تيار الجمهور هو استثناء غالبا ما يكون موضع إعجاب بعد عدة قرون، في حين يضحك معاصرون عليه. - إريك فروم
- [ مؤسسات البحرين ] الدلو البنفسجي للتصميم الجرافيكس ... المحرق
- [ شقق مفروشة السعودية ] الحمراء للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] معركة حماة (903)
- [ دليل الشارقة الامارات ] وردة الريحان لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ م م ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس احمد بن حسين العلي ... الثقبه ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] منتجات مينولتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه محمد علي الذروي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خرمية
- [ خذها قاعدة ] أؤمن أن الزواج ليس بين رجل وامرأة؛ ولكن بين حب وحب. - فرانك أوشن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى أحمد حمود الجميل ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] تناظر الغشاء المرن
- [ دليل دبي الامارات ] هوت برجر كافتيريا ومطعم فز ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] محطة حافلات الصفا ، شارع 13 ، مدرسة الرازي للبنين 1 ... دبي
- [ تعرٌف على ] كأس آسيا 1972
- [ تسوق وملابس الامارات ] القشبير لتجارة الاحجار الكريمة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] متلازمة ترجرج العينين والارتجاج العضلي
- [ تعرٌف على ] سلمة بن الأكوع
- [ تعرٌف على ] حديقة تريبتور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن صالح القاضى ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] حمى الضنك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي بن منصور البصيص ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات عامة قطر ] شركة حمد بن خالد لخدمات الكمبيوتر HKH COMPUTERS ... الدوحة
- [ متاجر السعودية ] الأستيراد الفوري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الرشيد صالح الرشيد للتجارة
- [ مقاهي السعودية ] كافي كافا
- [ معدات حقول النفط والغاز وقطع الغيار و التجارة قطر ] تيو في راينلاند الخليج
- [ حكمــــــة ] قال الأحنف رحمه الله تعالى: كل عز لم يوطأ بعلم، فإلى ذل يصير.
- [ مؤسسات البحرين ] مركز البحرين للكارتيه ... المنطقة الشمالية
- [ شركات عامة قطر ] مشتل فلورنزا floranza ... الدوحة
- [ محامين السعودية ] فهد علي عبدالرحمن المبدل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام خالد تريحيب المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطعم احمد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد عبدالهادي التمبكتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مغسله الجسمي ... منامة
- [ خذها قاعدة ] ولا تُرْجِ أيّام السـرور إلـى غـدٍ .. فرُبَّ غدٍ يأتِـي بِمَا ليـس تعلَـمُ , لقد كادت الدنيـا تقـول لإبنهـا .. خـذوا لذّتِـي لـو أنّهـا تتكَلَّـمُ. - يزيد بن معاوية
- [ المركبات الامارات ] الصخر لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف محمد يحي اليحياوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز علي أحمد الشمراني ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] تقديم الخدمات الالكترونية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة لطف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مشوار الاصيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادي حسن يحي الصالحي ... قريه ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] رأس أقولاس
- [ ضغط الدم ] ما هو علاج الضغط المنخفض
- [ فوائد الزيوت ] هل هو مثل السحر؟! تعرف على 8 فوائد لزيت الزيتون على الريق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي مريع سلمان القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] 1193
- [ تعرٌف على ] كلية الفنون الجميلة (جامعة الإسكندرية)
- [ فنادق السعودية ] فندق العريفى
- [ دليل دبي الامارات ] الرستماني للاتصالات (ذ.م.م) ... دبي
- [ تعرٌف على ] معادلة رياضية
- [ قصص عالمية ] قصة الاميرة النائمة
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون بلوسوم للتجميل ... دبي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مساكن الافضل للمقاولات العامة ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس مساعد بن عالي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حميد حمادي الجدعاني ... ذهبان ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مغسلة اللمسه السريعه ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عرب العريضة
- [ دليل الفجيرة الامارات ] استوديو ومحل الصفا ... الفجيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم منديل بريهم المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبده عبدالله حجازي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الكبيرة التاسعة و الستون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الإيلاء من الزوجة بأن يحلف ليمتنعن من وطئها أكثر من أربعة أشهر
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الاقمار التجارية
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الحرمين
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ بودال
- [ تعرٌف على ] الأحمر (الأفلاج)
- [ حكمــــــة ] عن أبى مروان البزاز قال : جاءنا سالم يطلب ثوبا سباعيا فنشرت عليه ثوبا سباعيا فذرعه فإذا هو أقل من سباعي فقال أليس قلت : سباعي ؟ قلت : كذلك نسميها قال : كذلك يكون الكذب .
- [ شركات التجارة العامه قطر ] المتحدة للتنمية و التجارة United Development Company ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم علي عبدالرحيم المعافى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدن عربية ] موضوع عن القدس
- [ متاجر السعودية ] متجر فعك ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة عصر الاسنان الطبية ... جدة
- [ مدارس السعودية ] كلية ابن سينا الاهلية للعلوم الطبية بجدة
- [ تعرٌف على ] شردان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز بن محمد بن فائز الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] دونيلا ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] شركة تمبرلاند
- [ جمال ورشاقة الامارات ] صالون الاشواق للحناء والتجميل ... أبوظبي
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة احمد عبدالله الفلاح
- [ متاجر السعودية ] صدى الهدف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الكترونيات الامارات ] الشمس للحلول الشبكية (أوفيس) ... الفجيرة
- [ دليل دبي الامارات ] اللياقة البدنية فرست ... دبي
- [ تعرٌف على ] الحرب السوفيتية في أفغانستان
- [ شخصيات تاريخية ] ماذا تعرف عن صلاح الدين الأيوبي .. 5 معلومات تاريخية هامة عن قاهر الصليبيين
- [ أقوال في الحب ] أجمل 26 عبارة وخواطر وكلام حب وعشق .. تعرف عليها
- [ اثاث منزلى السعودية ] البناء والعمار للأثاث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب محمد عبدالله عسيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] دونك أنا في عبث، أعترف لك مثلما يعترف المحكوم أخيراً بجريمة لم يرتكبها. - غادة السمان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تاريخ الأبجدية # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | تاريخ الأبجدية
الأبجديات مع حروف العلة
الأبجدية اليونانية
الأبجدية اليونانية على سفينة قديمة الشكل سوداء. هناك حرف مزدوج ولكن لا ksi أو أوميغا. يفتقد الحرف فاي حدًا ويشبه أوميكرون Ο، لكنه ممتلئ على الجانب السفلي من الوعاء.
تبني بحلول القرن الثامن قبل الميلاد على الأقل، اقترض الإغريق الأبجدية الفينيقية وقاموا بتكييفها مع لغتهم، وخلقوا في هذه العملية أول أبجدية «حقيقية»، حيث تم منح حروف العلة مكانة متساوية مع الحروف الساكنة. وفقًا للأساطير اليونانية التي نقلها هيرودوت، تم جلب الأبجدية من فينيقيا إلى اليونان بواسطة
قدموس. إن حروف الأبجدية اليونانية هي نفسها تلك الموجودة في الأبجدية الفينيقية، وكلا الأبجدية مرتبة في نفس الترتيب. ومع ذلك، في حين أن الأحرف المنفصلة لأحرف العلة قد أعاقت بالفعل إمكانية قراءة المصرية أو الفينيقية أو العبرية، فإن غيابها كان مشكلة بالنسبة للغة اليونانية، حيث لعبت أحرف العلة دورًا أكثر أهمية. استخدم الإغريق بعض الأحرف الفينيقية التي تمثل الحروف الساكنة التي لم تُستخدم في الكلام اليوناني لحروف العلة. بدأت جميع أسماء الحروف الأبجدية الفينيقية بالحروف الساكنة، وكانت هذه الحروف الساكنة هي ما تمثله الأحرف، وهو ما يسمى بالمبدأ الصوتي. الكتابة الأترورية، بداية الكتابة بالأبجدية اللاتينية.
ومع ذلك، فإن العديد من الحروف الساكنة الفينيقية كانت غائبة في اليونانية، وبالتالي ظهرت العديد من أسماء الحروف مع أحرف العلة الأولية. منذ أن كان من المتوقع أن يكون بداية اسم الحرف هو صوت الحرف (مبدأ الصوت)، في اليونانية، تم استخدام هذه الأحرف في حروف العلة. على سبيل المثال، لم يكن لدى اليونانيين أي توقف جلدي أو أصوات بلعومية، لذا فإن الحروف الفينيقية alep و`ayin أصبحت ألفا وo (أعيدت تسميتها لاحقًا بـ o micron)، وكانت ترمز إلى أحرف العلة / a / و/ o / بدلاً من الحرفين الحروف الساكنة / ʔ / و/ /. نظرًا لأن هذا التطور المحظوظ قدم فقط خمسة أو ستة (اعتمادًا على اللهجة) من اثني عشر حرفًا متحركًا يونانيًا، فقد أنشأ الإغريق في النهاية حرف مزدوج وتعديلات أخرى، مثل ei وou وo (التي أصبحت أوميغا)، أو في بعض الحالات تم تجاهلها ببساطة النقص، كما في long a، i، u. تطورت عدة أنواع من الأبجدية اليونانية. تم استخدام أحدهما، المعروف باسم اليونانية الغربية أو الخالكيدية، غرب أثينا وجنوب إيطاليا. تم استخدام الشكل الآخر، المعروف باليونانية الشرقية، في آسيا الصغرى (تسمى أيضًا اليونان الآسيوية، أي تركيا الحالية بحر إيجة). تبنى الأثينيون (حوالي 400 قبل الميلاد) هذا الاختلاف الأخير وفي النهاية تبعه بقية العالم الناطق باليونانية. بعد الكتابة الأولى من اليمين إلى اليسار، اختار الإغريق في النهاية الكتابة من اليسار إلى اليمين، على عكس الفينيقيين الذين كتبوا من اليمين إلى اليسار. تتشابه العديد من الأحرف اليونانية مع الفينيقية، باستثناء أن اتجاه الحرف معكوس أو متغير، والذي يمكن أن يكون نتيجة للتغييرات التاريخية من الكتابة من اليمين إلى اليسار إلى الكتابة من اليسار إلى اليمين. التوزيع العالمي للأبجدية السيريلية. تُظهر المساحات الخضراء الداكنة البلدان التي تكون فيها هذه الأبجدية هي الأبجدية الرئيسية الوحيدة. يُظهر اللون الأخضر الفاتح البلدان التي تتعايش فيها الأبجدية مع النصوص الأخرى.
أحفاد اليونانية هي بدورها مصدر جميع الأبجديات الحديثة في أوروبا. أدت الأبجدية في اللهجات اليونانية الغربية المبكرة، حيث بقي الحرف إتا إلى / h /، إلى ظهور الأبجدية الإيطالقية القديمة التي تطورت بدورها إلى الأبجدية الرومانية القديمة. في اللهجات اليونانية الشرقية، التي لم يكن بها حرف / h /، وقف إتا على حرف متحرك، وتبقى حرفًا متحركًا في اليونانية الحديثة وجميع الأبجديات الأخرى المشتقة من المتغيرات الشرقية: الغلاغوليتسية، السيريلية، الأرمينية، القوطية (التي استخدمت كلا من اليونانية والرسائل الرومانية) وربما الجورجية.
الأبجديات المستقلة
من غير المعلوم عدد أحرف أو ترتيب الأبجدية السامية الأولى. ومن لأبجديات المتحدرة منها نجد أن الأبجدية العربية الجنوبية تتألف على 29 حرفا بترتيب HMĦLQ والأبجدية الفينيقية تتألف من 22 حرفا وبترتيب ABGDE. أما الأحرف الفنيقية فقد حافظت على اسمائها في كل الأبجديات التي انحدرت منها مثل السريانية، الأرامية والعبرية والإغريقية. إلا أن التسمية اختلفت بالعربية واللاتينية. وبقي ترتيب الأحرف نفسه في الأرمنية والغوثية والسيرليكية واختلفت في البراهمية، الرونيكية والعربية التي إعادة ادراج «الأبجدهوز» فيما بعد.
الأبجديات غير الصورية
ان الأبجدية الوطنية الحديثة والتي لا تمت بصلة للأبجدية الكنعانية هي الكتابة المالديفية إذ أن أحرفها مستمدة من الأرقام العربية والهندية والأبجدية العثمانية للغة الصومالية فهي مبتكرة بالكامل. أما بين اللغات غير الوطنية، هناك القليل منهم المبتكرين مثل أبجدية زجهيين فهي مستمدة من الرموز الصينية. وأبجدية سانتالي في الهند الشرقية فتعتمد على اشكال تقليدية مثل «خطر» و«نقطة لقاء». وفي العالم القديم، تألفت لغة الأوغام من علامات تجميعية. وفي فارس القديمة، استعملت أحرف مسمارية صممت خصيصا للنتحت على المناصب.
سلف
هناك كتابان موثَّقان جيدًا يعودان إلى ما قبل نهاية الألفية الرابعة قبل الميلاد: الكتابة المسمارية لبلاد الرافدين والكتابة الهيروغليفية المصرية. تم استخدام الهيروغليفية بثلاث طرق في النصوص المصرية القديمة: مثل تسجيلات إيديوغرامات (إيديوغرامات) التي تمثل كلمة تدل على كائن تصوره الهيروغليفية؛ أكثر شيوعًا مثل التسجيلات الصوتية التي تكتب صوتًا أو سلسلة من الأصوات؛ وكمحددات (توفر أدلة على المعنى دون كتابة الأصوات مباشرة). نظرًا لأن حروف العلة كانت في الغالب غير مكتوبة، فقد تم استخدام الحروف الهيروغليفية التي تشير إلى حرف ساكن واحد كأبجدية ساكن (أو «أبجد»). لم يتم ذلك عند كتابة اللغة المصرية، ولكن يبدو أنه كان له تأثير كبير على إنشاء الأبجدية الأولى (المستخدمة لكتابة لغة سامية). جميع الأبجديات اللاحقة في جميع أنحاء العالم إما تنحدر من هذه الأبجدية السامية الأولى، أو مستوحاة من أحد أحفادها (أي «انتشار التحفيز»)، مع استثناء محتمل للأبجدية المرَّوية، وهي تكيف من القرن الثالث قبل الميلاد للكتابة الهيروغليفية في النوبة جنوب مصر. قد تكون أبجدية رونغورونغو لجزيرة الفصح أيضًا أبجدية تم اختراعها بشكل مستقل، ولكن لا يُعرف عنها سوى القليل جدًا للتأكد.
الأبجدية اللاتينية
الانتقال إلى الإغريقية
بحلول القرن الثامن قبل الميلاد، استعار الإغريق الأحرف الفينيقية في كتاباتهم. وكانت الأحرف الإغريقية هي نفس الأحرف الفينيقية وحتى ترتيب الأحرف كان نفسه. إلا أن غياب حروف العلة قد جعل من الصعب بمكان كتابة كل الكلمات المستعملة. لذلك، حول الإغريق بعض الأحرف الفينيقية الفنيقية التي لا يلفظوها إلى أحرف علة لتحريك الكلمات. فمثلا، لم يستطع الإغريق لفظ الأحرق الحلقية مثل الهمزة (وبالفينيقية سميت ألف) لذلك حولوا رمز الهمزة إلى حرف علة وسموه «الفا» ليستعمل كحرف علة. وبهذه الطريقة، استطاع الإغريق كتابة ستة من احرف علتهم ال 12 مستعملين حروفا فينيقية. ولتعويض بقية أحرف العلة، دمجوا حرفين معا ليشكلا حرف علة واحد مثلا، دمجوا الـ O مع _ ليخلقوا حرف O الذي أصبح Ω (أوميغا) الحالية. وفي بعض الحالات، فقد أهملوا بعض لفظاتهم (مثل الألف الممدودة) ونشأت مع مرور الوقت الأبجدية الأغريقية المختلفة كل الاختلاف عن الأبجدية الفينيقية. ومنها، تطورت العديد من الأبجديات مثل أبجدية الإغريق الغربية وعرفت بلغة الكوماي واستعملت بغرب أثينا وجنوب إيطاليا. وأخرى سيميت بالاغريقية الشرقية وهي الأحرف المستعملة في المناطق الشرقية (أي تركية الحالية) وشرقي اثينا. والأبجدية الثانية هي التي تطورت إلى الابجديات الغربية الحالية. في البداية، كتب الإغريق من اليمين إلى اليسار مثل الفينيقيو الا انهم تحولوا إلى الكتابة من اليسار إلى اليمين. أبجديات من أصول إغريقية
الإغريقية أساس كل أبجديات أوروبا. فالأبجدية الإغريقية الغربية ولدت الأبجدية الإيطالكية القديمة والتي حافظ على حرف الأيتا كمرادف لحرف الـ«هـ». كما ولدت الأبجدية الرومانية. إما اللهجات الإغريقية الغربية فاستعملت حرف الأيتا كحرف علة وهذا ما يزال مستعملا في كل الأبجديات من أصل اغريقي شرقي مثل أبجدية غلاغوليتسا، أبجدية سريلية، أبجدية ارمنية، والأبجدية الغوثية وعلى الأرحج الجورجية. والجدير ذكره ان الوصف السابق هو تبسيط عملي لمراحل التطور. وفي الحقيقة، فإن عملية التطور تأثرت بأكثر من عامل واحد.
الأبجديات المتوافقة
الأبجدية السامية
لم يتم بعد فك رموز الأبجدية السينائية الأولية لمصر بالكامل. ومع ذلك، قد تكون أبجدية وربما تسجل اللغة الكنعانية. تم العثور على أقدم الأمثلة على أنها رسومات جرافيتي في وادي الهول ويرجع تاريخها إلى 1850 قبل الميلاد على الأرجح. يوضح الجدول أدناه نماذج افتراضية للأبجدية الفينيقية بالهيروغليفية المصرية. تم اقتراح عدة مراسلات بأحرف سينائية أولية. نموذج مصري محتمل
الأبجدية الفينيقية
ارتفاع صوتي محتمل أليف[لغات أخرى] ثور بيت منزل جيم[لغات أخرى] نادي الصيد دالت[لغات أخرى] fish, door هي[لغات أخرى] jubilation واو[لغات أخرى] hook زين[لغات أخرى] handcuff هيث[لغات أخرى] courtyard/fence تيث[لغات أخرى] wheel يود[لغات أخرى] arm كاف[لغات أخرى] hand Possible Egyptian prototype
أبجدية فينيقية
Possibleacrophony لام[لغات أخرى] goad ميم[لغات أخرى] water نون[لغات أخرى] large fish/snake سيمخ[لغات أخرى] support/pillar عين[لغات أخرى] eye بي[لغات أخرى] bend صاد[لغات أخرى] plant قوف[لغات أخرى] monkey/cord of wool ريش head شين[لغات أخرى] bow طاو[لغات أخرى] signature قامت هذه الأبجدية السامية بتكييف الحروف الهيروغليفية المصرية لكتابة القيم الساكنة بناءً على الصوت الأول لاسم سامي للشيء الذي يصوره الهيروغليفية («مبدأ الأكروفونية»). لذلك، على سبيل المثال، تم استخدام الهيروغليفية بر («منزل» باللغة المصرية) لكتابة الصوت [b] في السامية، لأن [b] كان أول صوت في الكلمة السامية لكلمة «بيت»، بيت. تم استخدام الأبجدية بشكل متقطع فقط، واحتفظ بطبيعته التصويرية، لمدة نصف ألف عام، حتى تم اعتماده للاستخدام الحكومي في كنعان. كانت الدول الكنعانية الأولى التي استخدمت الأبجدية على نطاق واسع هي دول المدن الفينيقية، وبالتالي فإن المراحل اللاحقة من الأبجدية الكنعانية تسمى الفينيقية. كانت المدن الفينيقية دولًا بحرية في مركز شبكة تجارية واسعة وسرعان ما انتشرت الأبجدية الفينيقية في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط. كان لنوعين من الأبجدية الفينيقية تأثير كبير على تاريخ الكتابة: الأبجدية الآرامية والأبجدية اليونانية.
الأبجدية السامية
يشك العلماء أن الكتابات التي وجدت في مصر في العصر البرونزي الوسيط لها خصائص وميزات الأبجدية. إلا أن عدم فك رموزها يمنع العلماء من تثبيت هذا الظن باليقين. وأقدم الدلائل عن هذه الكتابات ترجع لرسومات حائط وجدت في وسط مصر تعود لعام 1800 ق.م. تألفت هذه الأبجديات السامية من 30 رمزًا لم تعتمد على الرموز المصرية الصوتية المتعارفة في ذلك الزمن وحسب بل استعملت الرموز الهيلوغريفية التصويرية أيضا. ومن المعتقد، من دون دليل، أنها دعيت بسماء سامية وليس مصرية. فمثلا «بير» بالهيليغريفية (وتعني «منزل» في المصرية) أصبحت في هذه immdyh الأبجدية «بيت» (وتعني «منزل» في السامية. وبسبب عدم فك طلاسم هذه الرموز، لا يمكن الجزم ان كانت تمثل أحرفا صوتية أو رموزا تصويرية لكلمات أو عبارات. أحفاد الأبجدية الآرامية
رسم بياني يوضح تفاصيل أصل أربعة أبجديات من الأبجدية الفينيقية، من اليسار إلى اليمين اللاتينية، اليونانية، الفينيقية الأصلية، العبرية، العربية.
التوزيع العالمي للأبجدية العربية. تُظهر المساحات الخضراء الداكنة البلدان التي تكون فيها هذه الأبجدية هي الأبجدية الرئيسية الوحيدة. يُظهر اللون الأخضر الفاتح البلدان التي تتعايش فيها الأبجدية مع الأبجديات الأخرى.
الأبجديات الفينيقية والآرامية، مثل النموذج المصري الأولي، تمثل الحروف الساكنة فقط، وهو نظام يسمى أبجد. يبدو أن الأبجدية الآرامية، التي تطورت من الفينيقية في القرن السابع قبل الميلاد، لتصبح الكتابة الرسمية للإمبراطورية الفارسية، هي سلف جميع الأبجديات الحديثة في آسيا تقريبًا: بدأت الأبجدية العبرية الحديثة كنوع محلي من الإمبراطورية الآرامية. (احتفظ
السامريون بالأبجدية العبرية الأصلية.) تنحدر الأبجدية العربية من الآرامية عبر الأبجدية النبطية لما هو الآن جنوب الأردن.
تطورت الأبجدية السريانية المستخدمة بعد القرن الثالث الميلادي، من خلال الأبجدية البهلوية والأبجدية الصغديانية، إلى أبجديات شمال آسيا مثل الأبجدية التركية القديمة (على الأرجح)، الأبجدية الأويغورية القديمة، أنظمة الكتابة المنغولية، وأبجدية المانشو.
الأبجديات الجورجية من أصل غير مؤكد، لكن يبدو أنها جزء من العائلة الفارسية الآرامية (أو ربما اليونانية).
أسماء الأحرف وترتيبها
ترتيب الأحرف يعود إلى للأغارتيين السورية من أيام القرن الرابع عشر ما قبل الميلاد. ففي لوائحهم وجد 30 رمز مسماري مكتوبين بترتيبيت أبجديين (أبجدية اوغاريت). واحد بحسب العبرية القديمة والآخر بترتيب الأبجدية الأثيوبية.
تطور الأبجدية الرومانية
وفي الألفية الأولى، عاشت في شبه الجزيرة الإيطاليا قبيلة عرفت باللاتين ثم أصبحت تعرف بالرومان. وتعلم اللاتين اساليب الكتابة من الإتروسكان في القرن الخامس. لكنهم أهملو استعمال أربعة رموز من الأبجدية الإغريقية الغربية وأضافوا بعض الحروف من الإتروسكانية مثل ال S وال F. وبهذا التزاوج دخلت الأحرف التالية، G، J، U، W، Z وY. وبهذه الأبجدية أصبح هناك ثلاثة أحرف للفظ صوت الـ«ك» وهي C وK وQ. بينما الـ C تستعمل للفظ ال G. اخترع الرمان حرف ال G ووضعوه بين ال F وال H لسبب غير معروف. وبعد عدة قرون من فتوحات الإسكندر المقدوني، بدء الرومان باستعمال الكلمات الإغريقية مما دفعهم لتعديل أحرفهم للفظ الكلمات الجديدة فأدخلوا الأحرف Y وZ وأضافوهم إلى آخر لائحة أبجديتهم. وفي القرن السادس، وبعد نشر المسيحية في بريطانيا بواسطة أغسطين الكانتبري، بدء الأنجلوسكسونيون باستعمال الأحرف الرومانية. وبسبب التشابك بين الأحرف، استعملوا حرفي U للفظ صوت الـ «و». ومع الوقت، تحولت ال UU إلى VV وانتجت حرف الW. ثم استعملوا الاستدارة للتفرقة بين حرف العلة U والحرف الساكن V. وظهرت ال J كتحويل لل I بإضافة ذيل لها. بالقرن الخامس عشر استعملت ال I كحرف علة وال J كحرف ساكن.
مواضيع ذات صلة
أبجدية كنعانية أولية
أبجديات متحولة بسبب الوسائط
في بعض الأحيان، تكون الوسائط المستعملة سبب في تحول اشكال الكتابة. فأبجدية مورس تألفت لتسهيل التخاطب بالإشارات، كذلك الأعلام البحري والتخاط بالصابع للأصم. وفي عصرنا الحديث، وبسبب انتشار التخاطب بواسطة الكمبيوتر، استعملت بعض الأرقام لتمثل أحرفا عربية غير موجودة في الأبجدية الإنكليزية مثل استعمال الـ 2 للدلالة على «ء» لشبهها بها وكذلك ال 7 للاستدلال على الحرف «ح». فكتابة كلمة «استحلال» بأحرف إنكليزية تكون “2sti7lal”. راجع كرشنة.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات