- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عامر علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عدنان غازي المغامسي للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] جون ويذرسبون
- [ فوائد الزيوت للبشرة ] فوائد زيت جوز الهند للبشرة
- [ متاجر السعودية ] مكتبة مرزا ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فنار المعمورة للتجارة تضامن لاصحابها ابراهيم عبدالمنعم ابراهيم متولي البشبيشي وشركاه ... منامة
- [ محامين السعودية ] عبدالملك عبدالعزيز عبدالرحمن الحمدان ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان صديق بن محمد سندى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل الارز البسمتي الاصفر في 5 خطوات
- [ أنف وأذن وحنجرة ] التهاب الجيوب الأنفية والصداع
- [ متاجر السعودية ] سمارتك ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة منار الهندسة للصيانة والتشطيب ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي بن حسين القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد بن ابراهيم حنش ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ سوبر ماركت الامارات ] وادي الغيل للخضروات والفواكه
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أسباب زغللة العين والدوخة
- [ خدمات السعودية ] حقيقة خبر تقديم الرواتب قبل العيد الأضحى
- [ مؤسسات البحرين ] علي احمد صالح الدرازي ... منامة
- [ متاجر السعودية ] شركة مجموعة هادي الكنعاني لخدمات الأعمال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مطابع ومكتبات الجنوب
- [ حكمــــــة ] قال طلحة بن عبيد اللّه : جلوس الرجل ببابه من المروءة ، وليس من المروءة حمل الكيس في الكم .
- [ القرآن الكريم ] فضل سورة الإنسان
- [ دليل أبوظبي الامارات ] الورقا للاعمال المساحية ذ م م ... أبوظبي
- [ منوعات عن الطبيعة ] مظاهر فصل الشتاء
- [ العناية بالطفل ] كيف تعلم القراءة للأطفال
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط مرحبا للخياطة الرجالية
- [ تعرٌف على ] النساء الحوامل في البحث السريري
- [ حكمــــــة ] أربعة تقبح وهي في أربعة أقبح البخل في الأغنياء والفحش في النساء والكذب في القضاة والظلم في الحكام.
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة قفزة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية وايتس
- [ موبايل ] كيف أعمل حظر لرقم أزعجني
- [ تعرٌف على ] كانغ سولجي
- [ متاجر السعودية ] بن السلطان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فوائد الخضروات ] فوائد السبانخ للبشرة
- [ متاجر السعودية ] بطاقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حمدان بن حميد القثامي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ برمجة و خدمات الكمبيوتر قطر ] اي تي ام اي جروب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض غانم مرزوق القحطاني ... طريب ... منطقة عسير
- [ مقهى و تجارة قطر ] مطعم وكوفي شوب مار كاسى
- [ مؤسسات البحرين ] جولدن ليلي تجارة/بيع للساعات بأنواعها والمجوهرات والمصوغات ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] تشابترز ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] سمع عمر بن الخطاب رضي الله رجلا يثني على رجل فقال : أسافرت معه ؟ قال : لا قال : أخالطته ؟ قال : لا قال : والله الذي لا آله غيره ما تعرفه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ خدمات السعودية ] موعد صرف الرواتب للعسكريين شهر فبراير 2023 رجب 1444
- [ خذها قاعدة ] أجمل مافي المرأة هو الصمت بمختلف أسبابه. - محمد عفيفي
- [ محامين السعودية ] رويده علي بشير قاسم ... جدة
- [ الحمى و ارتفاع الحرارة ] ما أسباب حمى التيفوئيد
- [ النقل البري و النقل قطر ] شركه عثمان للنقليات و التجاره
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] ديونكس للعقارات الدولية
- [ مؤسسات البحرين ] سرياروا للمقاولات ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد عادل بن حمد الخنيفر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] سيكوندرأباد للخضروات و الفواكه ... المحرق
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الرفيق
- [ متاجر السعودية ] عين ٧٠٠ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] صالون النشيط للحلاقة الرجالية ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد يحي سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان ابراهيم عبدالله بن عاصم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] حنان احمد تشييد المباني ... منامة
- [ شركات البترول والغاز قطر ] السلام للبترول ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عليان بن غالب المطيري ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم بن عمر بن عبدالله الشنقيطي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] "وأعلم من الله ما ﻻتعلمون"صفعة على وجه اﻵﻻم والمحن..علمك بالله وحسن ظنك به..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن احمد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] أبواب المدينة للأثاث المنزلي ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعيد بن عوض الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة ابو الخير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الغينية
- [ تعرٌف على ] ابن عنبة
- [ تعرٌف على ] داء بروتيني سنخي رئوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مفلح بن مسعود القحطاني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محاكاة الحشد
- [ تعرٌف على ] محافظة كفر الشيخ
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ماركسمان للمقاولات وخدمات الصيانة ذ.م.م ... منامة
- [ الحج والعمرة ] ما إسم ميقات اهل المدينه
- [ متاجر السعودية ] شركة طريق الموضة للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ظاهر سالم الجهني ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كازويوكي أوكيتسو
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات مشكور ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات يوسف القرضاوي
- [ دليل دبي الامارات ] الخليج للأصباغ ذ م م ... دبي
- [ متاجر السعودية ] تيرازو شوكلت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات الديكور و التصميم داخلي قطر ] مؤسسة الحمدي للديكور و التجارة AL HAMADI DECOR TRDG ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] مهدى حسن العرادى ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف عبدالرحمن المزينى ... بريده ... منطقة القصيم
- [ آية ] ﴿ وَيَدْعُ ٱلْإِنسَٰنُ بِٱلشَّرِّ دُعَآءَهُۥ بِٱلْخَيْرِ ۖ وَكَانَ ٱلْإِنسَٰنُ عَجُولًا ﴾ [ سورة الإسراء آية:﴿١١﴾ ]قال ابن عباس -رضي الله عنهما- وغيره: هو دعاء الرجل على نفسه وولده -عند الضجر- بما لا يحب أن يستجاب له. القرطبي:13/34.
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة محمد حسين بن شيهون
- [ تعرٌف على ] الإسكندرونة
- [ مطاعم السعودية ] بروستد عوافي
- [ تعرٌف على ] علم الآثار الفلكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر غريب شافي البناقي ... العويقيله ... منطقة الحدود الشماليه
- [ مقاهي الامارات ] Al shamil cafeteria
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة استراتيجية الاعمال الرائعة
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] اتساق لتكنولوجيا المعلومات ETISAQ TECHNOLOGIES ... الدوحة
- [ تسوق وملابس الامارات ] سبورتس بالاس ... دبي
- [ البحث العلمي ] أنواع مناهج البحث العلمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن سلمان بن فهاد آل العرجاء ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ دليل الشارقة الامارات ] صيدلية الحضر ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] الهداف (جريدة جزائرية)
- [ الخدمات و سميث كرافت وركس قطر ] برزان للحداده
- [ التداوي باﻷعشاب ] 9 من أهم فوائد اليانسون
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسيحية في أبخازيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | المسيحية في أبخازيا
معرض صور
تاريخ
كنيسة القديس سمعان الكنعاني في جودوتا.
ينقسم الشعب الأبخازي بشكل أساسي بين المجتمعات المسيحية الأرثوذكسية والمسلمة السُنيّة (الحنفية)، وتسود المسيحيَّة بين الشعب الأبخازي في أبخازيا في حين يسود الإسلام بين الشعب الأبخازي في تركيا. على الرغم من أنَّ المعتقدات غير الإبراهيمية الأصليَّة كانت منشرة دائمًا. كان أول ظهور للدين المسيحي في شركيسيا وأبخازيا نتيجة لتبشير أندراوس في القرن الأول الميلادي. وفي عام 325 شارك أسقف بيتسوندا في المجمع المسكوني الأول في نيقية. وإنتشرت المسيحية بين الشركس في وقت لاحق بين القرن الرابع والسادس الميلادي تحت التأثير البيزنطي اليوناني ولاحقا من خلال الجورجيين بين القرن العاشر والقرن الثالث عشر. بالمقابل احتلت الإمبراطورية الرومانية مملكة لازيكا في القرن الأول الميلادي وحكمتها حتى القرن الرابع الميلادي، واستعادت بعدها قدراً من الاستقلال، لكنها بقيت داخل دائرة نفوذ الإمبراطورية البيزنطية. وعلى الرغم من أنه لم يتم تحديد الوقت الذي تم فيه تحويل سكان منطقة أبخازيا إلى المسيحية، فمن المعروف أنَّ تراتوفليوس مطران بيتسوندا شارك في المجمع المسكوني الأول عام 325 في نيقية. وأصبحت المسيحية الديانة السائدة بين الأبخاز في القرن السادس في عهد الإمبراطور البيزنطي جستينيان الأول، واستمر نفوذها في المنطقة تحت حكم ملوك جورجيا في العصور الوسطى العليا. وأدخل العثمانيين الدين الإسلامي إلى المنطقة في القرن السادس عشر. العصور الحديثة
كاتدرائية بيتسوندا مقر الكنيسة الأبخازية الأرثوذكسية.
في 2 يوليو من عام 1810، اقتحمت القوات الروسية المنطقة خلال الحرب العثمانية الروسية (1806-1812) واستبدلت حاكم الإمارة أصلان بك بشقيقه المنافس له سيفير بك (1810-1821)، والذي اعتنق المسيحية وإتخذ اسم جورج. وانضمت أبخازيا إلى الإمبراطورية الروسية كإمارة مستقلة في عام 1810.
في عام 1814 تم حل كاثوليكوس أبخازيا، عندما استولت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية على جميع الأبرشيات المحلية. والتي أصبحت جزءًا من الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية في أعقاب سقوط نيقولا الثاني إمبراطور روسيا في عام 1917. وتقع الأبرشيات الأبخازية الأرثوذكسية ضمن الأراضي المعترف بها قانونًا تحت سلطة كنيسة الجورجية الأرثوذكسية من خلال أبرشية سوخومي أبخازيا. بعد حرب 1992-1993 في أبخازيا، اضطر الرجال الدين الجورجيين إلى الفرار من أبخازيا وفقدت الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية السيطرة الفعلية على شؤون الكنيسة الأبخازية. وطُرد آخر الرهبان والراهبات الجورجيين، والمتمركزين في وادي كودوري، في أوائل عام 2009 بعد أن قاوموا ضغوطاً من السلطات الأبخازية لقطع الولاء عن الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية. اتهمت الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية الكنيسة الروسية الأرثوذكسية بالتدخل في شؤونها الداخلية، وبالتالي انتهاك القانون الكنسي الأرثوذكسي، من خلال التدريب وإرسال الكهنة إلى أبخازيا، ونشر ترجمات الأناجيل إلى اللغة الأبخازية وضم الممتلكات الجورجية الأرثوذكسيةفي أبخازيا. تدّعي الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أن القساوسة الذين أرسلتهم يخدمون في أبخازيا بشكل مؤقت فقط بينما المؤمنين الأرثوذكس المحليين ليس لديهم اتصالات مع الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية. بعد الصراع الجورجي الأبخازي، فقدت الكنيسة الجورجية المستقلة السيطرة والولاية القضائية على ممتلكاتها في أبخازيا. ومع ذلك، فإن جميع الكنائس الأرثوذكسية، بما في ذلك الكنيسة الروسية الأرثوذكسية وبطريركية القسطنطينية المسكونية، تعترف بأبخازيا كجزء من الكنيسة الجورجية المستقلة. حيث في 15 سبتمبر من عام 2009 أعلنت قيادة أبرشية سوخومي أبخازيا أنها لم تعُد تعتبر جزءًا من الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية، وأنها وستُعرف باسم الكنيسة الأبخازية الأرثوذكسية. طلب زعيمها فيساريون أبلا من الكنائس الروسية والجورجية الاعتراف في «الكنيسة الأبخازيَّة الأرثوذكسيَّة». وقال متحدث باسم البطريركية الجورجية إن قرار الانفصال عن الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية اتخذته «مجموعة من المحتالين»، في حين أكدت الكنيسة الروسية الأرثوذكسية أنها ستستمر في النظر إلى أبخازيا كإقليم قانوني للكنيسة الجورجية. وفي 9 فبراير من عام 2011، نقلت الحكومة الأبخازية 38 كنيسة وكاتدرائية وأديرة إلى الكنيسة الأبخازية الأرثوذكسية. الوضع الحالي
دير آثوس الجديدة في سوخومي.
وفقًا لدراسة عقدت في عام 2003 تبيّن أن 60% من أفراد العينة بأنهم مسيحيون. في حين وفقاً لمنظمة الأمم والشعوب غير الممثلة تُقدر نسبة أتباع الديانة المسيحية الأرثوذكسية بحوالي 75% من السكان. ويتبع معظم الأبخاز المسيحيَّة ديناً على مذهب الأرثوذكسية الشرقية ويتوزعون على الكنيسة الأبخازية الأرثوذكسية والكنيسة الجورجية الأرثوذكسية، تعمل الكنيسة الأبخازية الأرثوذكسية خارج التسلسل الهرمي الرسمي في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية ويقع مقرها في كاتدرائية القديس أندراوس في بيتسوندا، حيث أن جميع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية تعترف في كون أبخازيا تابعة لاختصاص الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية. فقدت الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية الرقابة الفعالة على أبرشية سوخومي وأبخازيا بعد حرب 1992-1993 في أبخازيا، وقد أضطّر الكهنة الجورجيون إلى الفرار من أبخازيا. ولا تزال الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية تحتفظ في هياكلها في المنفى، حيث أنّ الرئيس الحالي هو رئيس الأساقفة دانيال. إلى جانب الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية؛ هناك تواجد هام لكنيسة الأرمن الأرثوذكس في البلاد ويصل عدد أتباعها إلى حوالي 45,00 وينتمي أغلبهم إلى العرقية الأرمنيَّة، ويشكلون حوالي 20% من مجمل سكان أبخازيا. ويعد الإسلام ثاني أكثر الديانات انتشاراً بين السكان مع حوالي 16%، يليهم أتباع الديانة الأبخازية الوثنية مع حوالي 8%، والملحدين واللادينيين مع حوالي 8%. الكنيسة الكاثوليكية في أبخازيا هي ثالث أكبر طائفة مسيحية وتتكون في الغالب من الأرمن والبولنديين والمغتربين الذين يعيشون في أبخازيا. ليس للكرسي الرسولي علاقات دبلوماسية مع أبخازيا، ولكنه تمت زيارتين رفيعتي المستوى من السفير الرسولي للبلاد.
شرح مبسط
المسيحية في أبخازيا هي أكثر الديانات انتشارًا، وفقًا لدراسة عقدت في عام 2003، تبيّن أن 60% من أفراد العينة بأنهم مسيحيون.[1] في حين وفقاً لمنظمة الأمم والشعوب غير الممثلة تقدر نسبة أتباع الديانة المسيحية الأرثوذكسية بحوالي 75% من السكان.[2] تعد كل الكنيسة الجورجية الرسولية الأرثوذكسية وكنيسة الأرمن الأرثوذكس أكبر الطوائف المسيحية في أبخازيا. هناك حوالي 140 كنيسة في أبخازيا، ومعظمها تعود إلى العصور الألفية الأولى.[3] ويتبع معظم الأبخاز المسيحيَّة ديناً على مذهب الأرثوذكسية الشرقية، وتعمل الكنيسة الأبخازية الأرثوذكسية خارج التسلسل الهرمي الرسمي في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، حيث أن جميع الكنائس الأرثوذكسية الشرقية تعترف في كون أبخازيا تابعة لاختصاص الكنيسة الجورجية الأرثوذكسية.[4]