- [ مؤسسات البحرين ] صحراء تهامة لتخليص المعاملات الحكومية والجمركية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] بارنز سيتي
- [ مؤسسات البحرين ] العذبه للخياطه والتطريز ... المنطقة الشمالية
- [ الصناعة و استخراج الأحجار وتجارةها قطر ] بيت العمر للتجارة والنقليات
- [ خذها قاعدة ] كيف نضجر وللسماء هذه الزرقة ، وللأرض هذه الخضرة ، وللورد هذا الشذا ، وللقلب هذه القدرة العجيبة على الحب ، وللروح هذه الطاقة اللانهائية على الإيمان. كيف نضجر وفي الدنيا من نحبهم ، ومن نعجب بهم ، ومن يحبوننا ، ومن يعجبون بنا - نجيب محفوظ
- [ منوعات أدبية ] كيف أتعلم كتابة الشعر
- [ مصطلحات ومعاني ] معنى نرجسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى محمد بن محمد شراحيلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ صحة الطفل ] 5 أسباب تجعل لون براز الطفل الرضيع اخضر
- [ خدمات السعودية ] كم رمز توثيق بطاقات الاتصال stc السعودية
- [ المركبات الامارات ] شير جراج ... عجمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل سعيد بن علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة همسة أمل التجارية ... الرياض
- [ محامين السعودية ] وليد خالد خلف الله النمري ... مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركه إنمائيات للتجاره ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بداح مقيت الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ الصناعة و صناعة المنتجات الورقية قطر ] تدوير لتسويق الورق
- [ مطاعم الامارات ] كاكتوس جاكس ... دبي
- [ خذها قاعدة ] صار المسلمون لا يفهمون من الدين سوى القيام بالطقوس الشكلية ثم يرفعون أيديهم بالدعاء : اللهم انصر الدين والدولة .. إنهم يريدون أن يفتحوا العالم ولا يريدون أن يفتحوا بلادهم أو ينقذوها من براثن المرض والجهل والفاقة. - علي الوردي
- [ حديث شريف ] [ 142 ] حدثنا آدم قال حدثنا شعبة عن عبد العزيز بن صهيب قال سمعت أنسا يقول كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث تابعه بن عرعرة عن شعبة وقال غندر عن شعبة إذا أتى الخلاء وقال موسى عن حماد إذا دخل وقال سعيد بن زيد حدثنا عبد العزيز إذا أراد أن يدخل
- [ تعرٌف على ] العتبة الفاطمية
- [ تعرٌف على ] نستعليق
- [ متاجر السعودية ] غافني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات عامة الامارات ] الإداره العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي ... دبي
- [ خدمات عامة الامارات ] برج رستماني التوأم أ ... دبي
- [ دليل دبي الامارات ] سرتيكين الشرق الأوسط م م ح ... دبي
- [ الشاي والقهوة ] 6 من أهم فوائد وأضرار القهوة الخضراء
- [ تعرٌف على ] فلوريد الذهب الخماسي
- [ أقوال ] ماذا يقال لمن جاء من العمرة
- [ أزياء وملابس ] التخلص من بقع القهوة على الملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد عبادي معشي ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ خدمات السعودية ] رقم جمعية الوداد بالرياض وطرق التواصل
- [ شقق مفروشة السعودية ] اركاديا
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف أصول الفقه
- [ شركات طبية السعودية ] شركة صدى للرعاية الطبية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] زهير محمد رشيد
- [ دعـــــاءكتاب اسرار المحبين ] إلهي… ما أشوقني إلى لقائك و أعظم رغبتي لجزائك و أنت الكريم الذي لا يخيب لديك أمل الاملين و لا يبطل عندك شوق المشتاقين .
- [ اقتصاد مالي ] تاريخ الفكر الاقتصادي
- [ ذكـــــر ] وروينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال: دخلتُ على النبيّ وهو يُوعَكُ، فمسسْتُه فقلت: إنك لتُوعك وعكاً شديداً، قال: "أجَلْ كما يُوعَكُ رَجُلانِ مِنْكُمْ".روينا في صحيحيهما، عن سعد بن أبي وقاص رضي اللّه عنه قال: جاءني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يعودُني من وَجَعٍ اشتدّ بي، فقلتُ: بلغ بي ما ترى وأنا ذو مالٍ ولا يرثني إلا ابنتي. وذكرَ الحديث.وروينا في صحيح البخاري، عن القاسم بن محمد قال: قالت عائشة رضي اللّه عنها: وارأساه فقال النبيُّ صلى اللّه عليه وسلم: "بَلْ أنا وارأساهُ" وذكر الحديث. هذا الحديث بهذا اللفظ مرسل
- [ تعرٌف على ] توايس (فرقة)
- [ أضرار التدخين ] كيف أساعد ابني على الإقلاع عن التدخين
- [ عبارات تهاني ] عبارات عيد الأضحى المبارك
- [ مؤسسات البحرين ] العويناتي للالمنيوم ذ.م.م ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] ماتي بريشيل
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] فصبر جميل التحلي بالصبر من شيم الأفذاذ الذين يتلقون المكاره برحابة صدر وبقوة إرادة ، ومناعة أبية . وإن لم أصبر أنا وأنت فماذا نصنع ؟! . هل عندك حل لنا غير الصبر ؟ هل تعلم لنا زادا غيره ؟ كان أحد العظماء مسرحا تركض فيه المصائب ، وميدانا تتسابق فيه النكبات كلما خرج من كربة زارته كربة أخرى ، وهو متترس بالصبر ، متدرع بالثقة بالله . هكذا يفعل النبلاء ، يصارعون الملمات ويطرحون النكبات أرضا . دخلوا على أبي بكر -رضي الله عنه- وهو مريض ، قالوا : ألا ندعو لك طبيبا ؟ قال : الطبيب قد رآني . قالوا : فماذا قال ؟ قال : يقول : إني فعال لما أريد .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اثير عبدالله عامر الحربي ... الخبراء والسحابين ... منطقة القصيم
- [ سياحة وترفيه الامارات ] منطقة العاب الاطفال الصغار اقل من 8 سنوات داخلية ... دبي
- [ أضرار التدخين ] أضرار الشيشة والمعسل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه ابداع وتجدد للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد سالم عايض القحطاني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند فارس بن عموش العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ شهر رمضان ] حكم أداء صلاة التراويح في البيت
- [ مقاهي الامارات ] The Hookah Lounge
- [ تخصصات جامعية ] لمن يرغب في تخصص إدارة الأعمال
- [ خذها قاعدة ] متابعتي للحدث او عدم متابعتي له لا وزن لهما، فالمحصلة النهائية عجز مطلق في الحالتين، وقهر، ولا شيء آخر .. ومع ذلك يبقى ان الانهماك في الحدث يؤكد اننا ننتمي له وللقتيل هناك الذي هو قتيلنا. - رضوى عاشور
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات المطلق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رزق الله عبدالله مرحوم اليزيدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن جهضم وسمعت ابن سمعون يقول في مجلسه ما سمعت قول رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة أو تمثال فإذا كان الملك لا يدخل بيتا فيه صورة أو تمثال فكيف تدخل شواهد الحق قلبا فيه أوصاف غيره من البشر
- [ أمراض الأوعية الدموية ] أسباب مرض دوالي الساقين
- [ تعرٌف على ] كفر سابا
- [ تعرٌف على ] علم الأحياء الإشعاعي
- [ مطاعم الامارات ] Nolu's On The Go
- [ تعرٌف على ] ميدالية الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين
- [ تعرٌف على ] طب نفس المسنين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية الميانمارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود سفر بن رده المطرفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شواطى عدن للأكلات الشعبية
- [ تعرٌف على ] الألعاب الأولمبية الصيفية 1952
- [ مؤسسات البحرين ] صالون البدره للتجميل ... منامة
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية لولو الخالدية
- [ الشاي والقهوة ] طريقة قشر القهوة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية العراقية
- [ صيدليات الامارات ] صيدلية سد مأرب الجديدة بالشهامة القديمة
- [ مدارس السعودية ] مدرسة حراء العالمية
- [ صلصات ] طريقة عمل الطحينية البيضاء
- [ تعرٌف على ] اكتشاف وتطوير غير النوكليوزيد العكسي الناسخ
- [ خذها قاعدة ] ولما قسا قلبي وضاقت مذاهــبــي جـعلت الرجا مني لعفوك سلما .. تَعآظمنيْ ذنبي فلمآ قرنتهُ بِعفوكَ سيدي كآن عفوك أعظم. - الشافعي
- [ مؤسسات البحرين ] السلطان للتنجيدات والستائر ... المحرق
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] لحام ستيل للحديد المشغول Lahham Steel ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] رفا لخدمات المناسبات والاتصالات ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] اوديو فيجن للتجارة ... دبي
- [ مصطلحات طبية ] 11 حقائق عن الحزام الناري
- [ أمراض الحمل والولادة ] ما سبب فشل أطفال الأنابيب
- [ متاجر السعودية ] المتجر الفراشة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] متجر اسناد الالكتروني ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مغاسل وتنظيف جاف الامارات ] مغسلة فينسيا
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة رمل الشاطئ التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] سيارتي ابليكيشن ... المحرق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهال هابس بن عبدالله الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن حمزه الصوفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] ميدكو ... دبي
- [ باب الكرم والجود والإنفاق في وجوه الخير ثقة بالله تعالىتطريز رياض الصالحين ] عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «بينما رجل يمشي بفلاة من الأرض، فسمع صوتا في سحابة، اسق حديقة فلان، فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله، فتتبع الماء، فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته، فقال له: يا عبد الله، ما اسمك؟ قال: فلان للاسم الذي سمع في السحابة، فقال له: يا عبد الله، لم تسألني عن اسمي؟ فقال: إني سمعت صوتا في السحاب الذي هذا ماؤه، يقول: اسق حديقة فلان لاسمك، فما تصنع فيها، فقال: أما إذ قلت هذا، فإني أنظر إلى ما يخرج منها، فأتصدق بثلثه، وآكل أنا وعيالي ثلثا، وأرد فيها ثلثه» . رواه مسلم. ---------------- «الحرة» الأرض الملبسة حجارة سوداء. و «الشرجة» بفتح الشين المعجمة وإسكان الراء وبالجيم: هي مسيل الماء. في هذا الحديث: أن الصدقة تنتج البركة والمعونة من الله. وفي الحديث الآخر: «ما نقصت صدقة من مال بل تزيده، بل تزيده»
- [ إنترنت ] 6 مراحل مهمة في عملية التسويق الإلكتروني
- [ المحاشي ] طريقة عمل الكوسا المحشي بالطريقة السورية
- [ باب وجوب الانقياد لحكم الله تعالىتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: لما نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: {لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله} الآية [البقرة (284) ] . اشتد ذلك على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فأتوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم بركوا على الركب، فقالوا: أي رسول الله، كلفنا من الأعمال ما نطيق: الصلاة والجهاد والصيام والصدقة، وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها. قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا؟ بل قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير» [قالوا: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير] . فلما اقترأها القوم، وذلت بها ألسنتهم أنزل الله تعالى في إثرها: {آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير} [البقرة (285) ] فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى، فأنزل الله - عز وجل -: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} قال: نعم {ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا} قال: نعم {ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به} قال: نعم {واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين} قال: نعم. رواه مسلم. ---------------- قال السدي: {لا يكلف الله نفسا إلا وسعها} [البقرة (286) ] طاقتها وحديث النفس مما لا يطيقون. وفي الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: «إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم أو تعمل» .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة رائد عبدالمجيد الشريف للمقاولات المعمارية ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ اقتصاد مالي ] كيف تستثمر مبلغ صغير .. تعرف على 3 طرق تزيد مالك
- [ تعرٌف على ] انقطاع الفيسبوك 2021
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طيف حسين عبدالله الشاردي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مجمع مدارس بنات جميع المراحل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سعيدة # أخر تحديث اليوم 2024/05/23
تم النشر اليوم 2024/05/23 | سعيدة
تاريخ المدينة
وجدت منذ عصور ما قبل التاريخ ويشهد على ذلك محطات عديدة مثل المغارات، المخابئ والرسوم الحجرية مثل تلك الموجودة بمنطقة تيفريت. أقام بها الإنسان منذ أكثر من 15 ألف سنة وقد كان يعيش تحت الصخور وفي المغارات كمغارة «الإنسان» التي توجد بالضفة الشمالية لمصب واد سعيدة، حيث تم اكتشافها عام 1891، وحسب الدراسات فإن هذه المغارة تعود إلى العصر الحجري الوسيط، كما يوجد بمنطقة تيفريت 30كم شرق سعيدة مغارة أخرى تعود إلى العصر الحجري الحديث وحسب ابن خلدون يعتبر البربر أول سكان سعيدة. مرت على سعيدة العديد من الحضارات منذ عصور ما قبل الميلاد، ففي القرن الثالث الميلادي كانت تحت سيطرة الملك النوميدي «ماسينيسا»، وقد كانت في عصره منطقة زراعية قوية، ثم وقعت تحت سيطرة الاحتلال الروماني عام 40م[محل شك]، أما عام 429م فقد احتلها الو ندال. في القرن السابع الميلادي ترسخت المسيحية في المنطقة مع «الجدارين الفر نديين» –معنى جدارين هم المدافعون عن الله- وهم البربر المسيحيين. في القرن الثامن الميلادي، تم فتحها من قبل المسلمين بصعوبة بعد مقاومات استمرت أكثر من نصف قرن ثم تم تاسيس مملكة «تيهرت» (704م-858م) وقد عرفت في الفترة تطور وحضارة مميزين في جميع الميادين بينما سيطر الفاطميون على المنطقة في القرن العاشر الميلادي في عهد الخليفة الفاطمي المنتصر (1036-1094)ذ، أما في القرن الثاني عشر الميلادي سيطر المرابطون ثم الموحدون الذين استقروا في سعيدة عام 1147. عام 1269 جاء الزيانيون وبقوا إلى غاية 1550 وهو تاريخ الفتح العثماني لشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كمعظم مدن شمال الجزائر وقعت سعيدة تحت الحكم العثماني وضمت إلى بايلك معسكر (1701-1791) تحت حكم الأغا. سعيدة تحت السيطرة الفرنسية
احتل الفرنسيون الجزائر العاصمة عام 1830 ثم احتلوا وهران ومرسى الكبير وكذلك معسكر ابتداء من 1835، حيث تنقل الأمير عبد القادر إلى سعيدة وأسس قاعدته العسكرية بغابة العقبان “vieux Saida” وهي تحتوي على برج مراقبة روماني، في 22/10/1841 بدأ الفرنسيون يدخلون سعيدة بقيادة الجنرال بيجو بعد أن تركها الأمير في حالة جيدة. في هذه الفترة عرفت المنطقة العديد من المعارك ضد المحتل الفرنسي مثل معركة «عين المانعة» 24أوت و12/09/1843م معركتي «تيرسين» و«سيدي يوسف» في 22/09/1843م، كما كانت هناك العديد من المعارك جنوب المنطقة بقيادة الشيخ بو عمامة. تواصل استقرار المعمرين في المنطقة خصوصا بعد 1870م والذين استولوا على أملاك الفلاحين العرب وجردوهم منها لتفقيرهم. عام 1881م تمت مبايعة الشيخ بوعمامة. في نوفمبر 1886 استقـرت في المنطقة الفرق العسكريـة الأجنبيـة ” la légion étrangère”. كرونولوجبا الأحداث في سعيدة من 1945-1962: 02/05/1945 مظاهرات بمدينة سعيدة.
18/05/1945 أعمال عنف تمثلت في حرق مقر البلدية ومستودع للفحم وقطع الأسلاك الهاتفية.
27/06/1947 نشأة أول نادي مسلم في المنطقة وهو «نادي مولودية سعيدة».
01/11/1954 اندلاع الثورة التحريرية.
مارس 1956 امتداد الثورة في المنطقة، حيث في التنظيم العسكري والسياسي لمؤتمر الصومام تم تقسيم ولاية سعيدة بين المنطقتين6و8 للولاية الخامسة.
عام 1957 نشأة أول خلية للفدائيين المقيمين بسعيدة.
ديسمبر 1958 نقل العقيد مار سال بيجار إلى المنطقة.
05/07/1962 الجزائر حرة مستقلة.
طيلة الثورة التحريرية كانت المنطقة شاهدة على العديد من العمليات المسلحة من طرف الثوريين. إذ سجلت وقوع 1700 شهيد في ساحة الشرف لتعيش الجزائر حرة، حيث تم تسجيل 81 عملية من معارك؛ اشتباكات عسكرية وأعمال تخريب وذلك من 1956 إلى 1962 وهي كالتالي: 1956: 06
1957: 11
1958: 37
1959: 19
1960: 02
1961: 04
1962: 02
بعض أهم المعارك: معركة الخلايفة.
معركة جبل لخضر.
معركة ميمونة.
معركة أولاد خالد.
معركة تامسنة.
معركة حاسي العبد.
معركة المرجة.
معركة جبل بوعتروس.
معركة الوهايبة.
معركة سيدي دومة.
معركة هونت.
زاوية مولاي الطيبة
تعتبر زاوية مولاي الطيب من بين الزوايا المحلية التي أعطت الكثير للعلم والدين، بحيث تخرج على يد مشايخها العديد من الأمة والفقهاء، زيادة على أنها مركز عبور لعابري السبيل وتشهد إحدى قاعاتها الخاصة بتحفيظ القرآن إقبالا كبيرا من التلاميذ والطلاب من مختلف المراحل الدراسية. وقد تم بناءها في نهاية القرن التاسع عشر بفضل مبادرة من أبناءها والمحسنين عن طريق الهبات والمساعدات بهدف التكوين في مجال الفقه الإسلامي وجعلها همزة وصل بين الشمال والجنوب، كما كانت نقطة التقاء وتجمع المجاهدين إبان الثورة التحريرية. وتداول على زاوية مولاي الطيب 6 مقاديم، من بينهم با حاج (سنة 1927)، ولد الصديق يحي، ميلود خنفوسي، الكبير، الحاج علي زراري والعلامة الحاج أحمد حدو الذي وافته المنية شهر أوت 2009 عن عمر يناهز 89 سنة بعد مسيرة عطاء حافلة قضاها في تدريس القرآن والدين، ليتولى أمر الزاوية من بعده الشيخ وزاني علي الذي يشهد له أحد المقربين اليه الأستاذ ز.مختار، مختص في علم الاجتماع، بأنه مواظب على صلاة الصبح بمسجد العتيق منذ 1948. ويشير تقرير الجمعية الثقافية لمولاي الطيب الذي تحوز الخبر على نسخة منه إلى أنه تم تنظيم بسعيدة سنة 1907 أول لقاء جهوي (وعدة مولاي الطيب) لتتوسع منه فكرة إقامة الوعدة السنوية على مستوى جميع الزوايا بالغرب الجزائري. وجاءت الجمعية الثقافية لمولاي الطيب التي تعد أول جمعية ثقافية على مستوى التراب الوطني تتحصل على الاعتماد بعد الاستقلال لتشرف على الزاوية وتسيرها، وهي معروفة على مستوى الوطني بفرقتها الفلكلورية ومعارض أزياءها التقليدية وتأطيرها لوعدة مولاي الطيب، علما أن أول فرقة فلكلورية تأسست سنة 1967 بقيادة محمودي عبد الكريم في إطار التبادلات الثقافية والمهرجانات الوطنية، حيث حصلت على عدة جوائز جهوية ووطنية ولازالت إلى يومنا هذا تمارس نشاطها على درب أسلافنا الأمجاد.
التسمية
تذكر الروايات أن المدينة كانت تحمل الاسم الأمازيغي «تيرسيف»[بحاجة لمصدر]، كما حملت اسم زوجة عبد الله بن رابي، عم مهدي العبد، وهو الخليفة الذي حكم المنطقة في القرن التاسع الميلادي. كما سميت «حاز سعيدة» ويعود للمياه المعدنية الساخنة لسيدي عيسى وذلك في عهد الفاطميين، كما سميت العقبان لوجودها في وسط الهضاب العليا ولانتشار طائر العقاب فيها، هذا وقد أسماها الأمير عبد القادر «سعيدة» نظراً لما حققه فيها من قوة، وهو الاسم الذي بقيت عليه لليوم. الموقع الجغرافي
يحد بلدية سعيدة كل من: شمالاً: أولاد خالد.
جنوباً: عين الحجر والحساسنة.
شرقاً: أولاد خالد.
غرباً: ذوي ثابت.
معرض صور
سكان الأحياء القصديرية وسط التلوث البيئي
الحي الذي كان يقيم فيه مغني الراي الشاب مامي
زاوية موااي الطيب بسعيدة
شرح مبسط
سعيدة، مدينة وبلدية تابعة إدارياً إلى دائرة سعيدة بولاية سعيدة جزائرية. عدد سكانها 128413 نسمة (2008). تقع المدينة في جنوب الأطلس التلي في منطقة ذات أهمية. تأسست المدينة كمعسكر فرنسي عام 1854. من بين النشاطات الرئيسية في المدينة الصناعة الجلدية وإنتاج المياه المعدنية والزراعة.